بكين: رفضت الحكومة الصينية الثلاثاء اي مشاركة للولايات المتحدة في محادثات حول الجزر المتنازع عليها بين الصين واليابان التي تسببت بازمة دبلوماسية خطيرة، معتبرة انها quot;فكرة اميركيةquot;. وذكر الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية ما جاوتشو بان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون اقترحت الاسبوع الماضي quot;محادثات رسمية ثلاثيةquot; بين الولايات المتحدة والصين واليابان.

وقال ما في بيان نشر على الموقع الالكتروني للوزارة quot;اريد ان اشير فقط الى انها مجرد فكرة اميركيةquot;. واضاف ان quot;الخلاف الصيني الباياني حول جزر دياويو (التي تعرف باسم سنكاكو باللغة اليابانية) مسألة ثنائيةquot;.

وتسيطر اليابان فعليا على الجزر غير المأهولة الواقعة في منطقة غنية لصيد السمك وتطالب بها الصين وتايوان. وادى احتجاز السلطات اليابانية مطلع ايلول/سبتمبر في هذه المنطقة سفينة صيد صينية بعد اصطدامها مع سفينتين تابعتين لخفر السواحل اليابانيين الى ازمة خطيرة بين طوكيو وبكين ساهمت في تاجيج المشاعر القومية في البلدين.

وكشف شريط فيديو لخفر السواحل اليابانيين الاثنين مسؤولية سفينة الصيد في الحادث، حسبما اكد برلمانيون يابانيون. لكن بكين قالت ان اليابان قامت بتحرك غير مشروع وانتهكت السيادة البحرية الصينية.