اكدت الصين على لسان احد مسؤوليها الذي يزور سوريا حالياً دعم بكين للقضايا العربية بما في ذلك اعلان قيام دولة فلسطينية.


دمشق: أكد رئيس (المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني) جيا تشينغلين اليوم موقف بلاده الداعم للقضايا العربية العادلة واقامة دولة فلسطين والرافض لـ quot;احتكارquot; الشؤون الدولية.

وشدد المسؤول الصيني الذي التقى الرئيس السوري بشار الاسد وعددا من كبار المسؤولين السوريين في وقت سابق امس في تصريحات اوردتها وكالة الانباء السورية على موقف بلاده الثابت من استعادة سوريا للجولان المحتل ودعم القضايا العربية العادلة ورفض احتكار دولة او دولتين للشؤون الدولية.

وقال تشينغلين ان مباحثاته مع المسؤولين السوريين تناولت الى جانب القضايا الثنائية quot;اوضاع المنطقة والقضايا الدولية والاقليمية ذات الاهتمام المشتركquot;.

وحول الدور الذى يمكن ان تضطلع به بكين لتحقيق السلام العادل والشامل في المنطقة قال تشينغلين ان الصين تدعم قضية حق سوريا في استعادة الجولان المحتل وفقا لقرارات الامم المتحدة وترى ان المسارين السوري واللبناني جزء لا يتجزأ من عملية السلام في الشرق الاوسط.

وأكد أن بلاده quot;تحث اسرائيل على وقف بناء المستوطنات في الاراضي العربية المحتلة ورفع الحصار عن قطاع غزة والانسحاب الكامل من الاراضي اللبنانية المحتلة في اسرع وقت ممكن بما يهيىء ظروفا مواتية لدفع عملية السلام في الشرق الاوسط الى الامامquot;.

واضاف تشينغلين quot;ان الصين تدعم بشكل دائم وثابت اقامة دولة فلسطين المستقلة ذات السيادة الكاملة على ان يتحقق ذلك قريباquot;.

واشار الى ان quot;شعوب منطقة الشرق الاوسط عانت كثيرا من بقاء قضية الشرق الاوسط دون حل وان الطريق الصحيح والوحيد لاحلال السلام والامن في المنطقة هي ايجاد حل للصراع على اساس قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبدأ الارض مقابل السلام ومبادرة السلام العربيةquot;.