قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

Palestinian boys play soccer near the Dome of ...

اكد رئيس مجلس الشعب المصري ان بلاده حريصة على اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس مطالبا بضرورة العمل على رفع الحصار الاسرائيلي عن قطاع غزة فورا.

دمشق: قال رئيس مجلس الشعب المصري احمد فتحي سرور اليوم في تصريح للصحافيين فور وصوله الى دمشق للمشاركة في الدورة الاستنائية لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي التي ستبدأ غدا تحت شعار (رفع الحصار الجائر عن قطاع غزة) ان قيام الدولة الفلسطينية مرتبط برفع الحصار الجائر الذى تفرضه اسرائيل على القطاع منذ اكثر من عامين.

واعتبر ان الاعتداء الاسرايلي على اسطول الحرية مؤخرا وما يحدث حاليا فى الاراضى الفلسطينية المحتلة quot; جريمة بكل ما تحمل الكلمة من معنى مطالبا اسرائيل برفع الحصار كونها سلطة احتلال.

وقال ان الدورة الاستئنائية لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الاعضاء في منظمة المؤتمر الاسلامي تشكل اسهاما كبيرا نحو ايجاد حل لهذه الازمة.

واوضح ان انعقاد هذه الدورة الاستئنائية جاء على خلفية ما حدث من اعتداء اسرائيلي اجرامي على اسطول الحرية ومضاعفات الحصار مشيرا الى ان quot;الذين توجهوا لانقاذ اهالي غزة قتلوا ومن ثم كان لابد ان نجتمع على مستوى الاتحاد البرلماني الاسلاميquot;.

وقال سرور في رده على سؤال ان هناك امالا كثيرة معلقة على هذه الدورة مؤكدا ان الاتحاد بما يضمه من دول عربية واسلامية سيجدد تأكيده على ضرورة قيام دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشريف باعتبار ذلك املا اسلاميا كبيرا.

وشدد على ضرورة ان تكون هناك عزيمة وارادة عربية واسلامية لفك الحصار الجائر عن قطاع غزة واقامة الدولة الفلسطينية مشيرا الى ان quot;العدو الاسرائيلي وغيره من الاتجاهات المؤيدة له لا بد ان يعرفوا الصمود والعزيمة الاسلامية لرفع الحصار واقامة الدولة الفلسطينيةquot;.

وقال ان هناك مقترحات مصرية مقدمة الى الدورة الاستثنائية تطالب برفع الحصار وضرورة التوصل الى مصالحة فلسطينية بين حركتي فتح وحماس محذرا من ان عدم التوصل الى مصالحة فلسطينية سيزيد من حجم الانشقاق والانقسام مما يعطى اسرائيل ذريعة في زيادة الانقسام.
واعرب سرور عن امله في ان تتحقق المصالحة الفلسطينية باسرع وقت ممكن حتى تتوحد الصفوف الفلسطينية.

من جهته اكد رئيس مجلس الشعب السوري محمود الابرش في تصريح مماثل ان مشاركة مصر بوفد يراسه رئيس مجلس الشعب شخصيا كفيل بنجاح الاجتماعات وخروجها بقرارات تصب في صالح الشعب الفلسطيني.

ووصف الابرش رئيس مجلس الشعب السوري بانه quot;شيخ البرلمانين العربquot; وقال quot;اننا نستفيد دائما من خبرته الكبيرة التي تحصل عليها بعد ان تبوأ العديد من المناصب البرلمانية وفي مقدمتها الاتحاد البرلماني الدولي والاتحاد البرلماني العربى والاتحاد البرلماني الاسلاميquot;.

وقال ان quot;سوريا ليس لديها مقترحات محددة كدولة مضيفة وانما نحن ننتظر راى الدول مجتمعة ثم ندلوا بدلونا فى هذا الموضوعquot;.

يذكر ان عددا من رؤساء البرلمانات العربية والاسلامية توافدوا على العاصمة دمشق من بينهم رؤساء برلمانات كل من لبنان وباكستان والبحرين وعمان وتركيا وقطر وايران والاردن واذربيجان وفلسطين اضافة الى وفد من جامعة الدول العربية.