غزة: دعا الرئيس الاسرائيلى شيمون بيريز اليوم الى اطلاق قنوات تفاوضية quot;سريةquot; بين الاسرائيليين والفلسطينيين الى جانب القنوات الاخرى. وذكرت الاذاعة الاسرائيلية ان دعوة بيريز جاءت خلال اجتماعه بالسيناتور الاميركي جون كيري الذي يزور اسرائيل حاليا.

وكانت تقارير صحافية اسرائيلية ذكرت صباح اليوم ان زيارة كيري الخاطفة لاسرائيل والاراضي الفلسطينية هدفها الضغط على رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتيناهو ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس للاجتماع بواشنطن الشهر المقبل واطلاق المفاوضات المباشرة.

وحسب الاذاعة فقد quot;اعرب السيناتور الاميركي عن ارتياحه للخطوات التي اتخذتها اسرائيل لتخفيف الحصار المفروض على قطاع غزةquot;. وقررت اسرائيل قبل عشرة ايام quot;تخفيفquot; حصارها المشدد المفروض على قطاع غزة منذ ثلاثة اعوام عقب موجة مطالبات دولية لها بضرورة رفع الحصار وتمكين الفلسطينيين من الحصول على المعونات والمواد الغذائية والبضائع.

وتمكنت واشنطن قبل شهرين من اطلاق مفاوضات غير مباشرة بين اسرائيل والسلطة الفلسطينية تمهيدا لاطلاق المفاوضات المباشرة. وتطالب اسرائيل بضرورة الانتقال الى مفاوضات مباشرة الامر الذي ترفضه السلطة الفلسطينية وتؤكد على ضرورة الوقف الكامل للاستيطان وخاصة في مدينة القدس وتحديد جدول زمني لهذه المفاوضات.