موسكو: أثار حديث الرئيس السوري بشار الأسد حول رسالة الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز له عبر الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف، ردود فعل شديدة في إسرائيل. وقال الأسد إن رسالة بيريز عرضت الانسحاب من هضبة الجولان في مقابل تخلّي سورية عن علاقاتها مع إيران وقوى المقاومة الفلسطينية واللبنانية.

ونقلت الصحافة الإسرائيلية عن أعضاء في البرلمان (الكنيست) الإسرائيلي من حزب الليكود قولهم quot;إذا صحّ أن عرضاً كهذا قدّم، فإن الأمر يتعلق بعرض معيبquot;. وأعلن مكتب الرئيس الإسرائيلي أن فحوى رسالته إلى الرئيس السوري تم تزويرها، وان ما نشر كان خاطئاً حيث أن بيريز لم يعرض أبداً صفقة الجولان في مقابل إيران.

وقالت الرئاسة الإسرائيلية إن رسالة بيريز حملت تأكيداً بانعدام النية لدى إسرائيل لمهاجمة سورية أو لتصعيد الموقف على الحدود، وإن بيريز أوضح لميدفيديف أن خمسة رؤساء حكومات في إسرائيل كانوا على استعداد لاتخاذ خطوات بعيدة المدى من أجل السلام مع سورية، ولكن السوريين هم من رفضوا هذه الخطوات.

وأكد مكتب الرئيس الإسرائيلي أن بيريز عبر لميدفيديف حينما اجتمع معه في موسكو أثناء زيارته للعاصمة الروسية للاحتفال بالذكرى الخامسة والستين للانتصار على ألمانيا النازية، عن رجائه بأن يساعد على تطبيع الوضع في الشرق الأوسط، ورجاه على وجه التحديد إقناع الأسد بأن إسرائيل لا تنوي مهاجمة لبنان هذا الصيف وفق ما نقلته صحيفة quot;غازيتاquot; الروسية عن صحيفة quot;هآرتسquot; الإسرائيلية. ولم يصدر تعليق على هذا الموضوع من قبل مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.