قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

رام الله: نجحت قطر الخيرية بالتعاون مع برنامج الامم المتحدة الانمائي والبنك الاسلامي للتنمية في تمكين نحو 100 أسرة فلسطينية فقيرة في الأراضي المحتلة من الاعتماد على نفسها معيشيا من خلال إسهامها في تمويل مشاريعها الصغيرة المدرة للدخل بالتعاون مع شركائها في برنامج تنموي مشترك .

وقال السيد رمضان عاصي مدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين إن هذا الإنجاز الذي تحقق يندرج في إطار برنامج التعاون المشترك بين كل من قطر الخيرية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي والبنك الإسلامي للتنمية بغرض تحسين الظروف المعيشية لأكثر من 440 أسرة فقيرة ومهمشة في محافظتي الخليل وبيت لحم من خلال مكونين رئيسين للبرنامج وهما: التمكين الاقتصادي وشبكة الأمان الاجتماعي.

وأضاف أن البرنامج الذي تموّله الجهات الثلاث يستغرق 30 شهرا، بناء على الاتفاقية التي تم توقيعها في نهاية شهر مارس من العام الماضي 2009 .

وذكر عاصي أن المشروع نجح من خلال الجزء المتعلق ببناء القدرات وتدريب المستهدفين وتمويل مشاريعها الإنتاجية الصغيرة من تمكين نحو 100 أسرة فقيرة من الاكتفاء الذاتي والاعتماد على نفسها معيشيا قبل انقضاء نصف مدة البرنامج. وأشار الى أن المشاريع المدرة للدخل التي تم تمليكها للأسر الفقيرة وتقوم بتسييرها حاليا تندرج في المجالات التجارية والخدمية والزراعية والتشغيلية مثل إقامة البقالات ومحلات الألبسة والأدوات المنزلية ، أو محلات الحلاقة، والنقل، وتربية الأغنام والماشية، وغيرها. ويشمل المكوّن الثاني للبرنامج الحماية الاجتماعية من خلال تقديم الدعم في مجالات المعيشة والسكن وخدمات الصحة والتعليم للأسر الفقيرة المستهدفة.

واوضح مدير مكتب قطر الخيرية في فلسطين ان البرنامج تمكن فى هذا الاطار من توزيع الحقيبة المدرسية لـ 502 طالبا وطالبة ، وتوزيع الطرود الغذائية لـ 140 أسرة ، وتوزيع العيدية ولحوم الأضاحي لـ 307 أسر خلال الفترة الماضية، ليصل عدد الأسر المستفيدة من شبكة الأمان الاجتماعي أكثر من 440 أسرة.