رام الله: اظهر استطلاع للرأي اجرته مؤسسة فلسطينية ونشرت نتائجه الاولية اليوم، ان 72% من الفلسطينيين يؤديون مقاطعة الفلسطينيون لمنتجات المستوطنات الاسرائيلية. وجاء في الاستطلاع الذي اجراه المركز الفلسطيني للبحوث السياسية والمسحية ما بين 6 الى 16 حزيران /يونيو الحالي، ان 44% من الفلسطينيين يعتقدون ان مقاطعة المنتجات تضر بالمفاوضات غير المباشرة،مقابل 8% يعتقدون بانها تفيدها.

وفي حين ان الاستطلاع اظهر تأييدا الغالبية لمقاطة منتجات المستوطنات،الا انه وفي المقابل اظهر ان 60% من الفلسطينيين يعارضون منع العمال الفلسطينيين من العمل في المستوطنات. ويقدر عدد الفلسطينيين الذين يعملون في المستوطنات بحوالي 25 الف عامل، وتواجه وزارة العمل اشكالية في منع هؤلاء من العمل في المستوطنات قبل ايجاد اماكن العمل البديل في السوق الفلسطيني.

وكانت السلطة الفلسطينية اقرت قانونا يحظر الاتجار بمنتجات المستوطنات، ويعرض من يقوم بذلك الى السجن والغرامة المالية، في حين يقود رئيس الوزراء سلام فياض حملة ميدانية تشمل المحال التجارية الفلسطينية لحثها على مقاطعة منتجات المستوطنات. وتفرض دائرة الجمارك الفلسطينية رقابة صارمة على مداخل المدن الفلسطينية للتفتيش عن منتجات مستوطنات قد يتم تهريبها الى الاسواق الفلسطينية.