دان قادة مجموعة الدول الصناعية الثماني الكبرى موقف كوريا الشمالية العدائي ودعوا ايران الى quot;حوار شفافquot; حول برنامجها النووي المثير للجدل، كما اعتبروا ان حصار غزة لا يمكن ان يستمر، في وقت تفتتح مساء اليوم قمة مجموعة العشرين التي سبقتها أعمال شغب.


G20 protesters, riot police face off in Toronto

الشرطة قبيل انطلاق اعمال قمة مجموعة العشرين

هانتسفيل: حثت مجموعة الثماني للدول الغنية السبت إسرائيل والفلسطينيين على العمل من أجل اجراء محادثات سلام مباشرة وقالت إن الاوضاع في غزة تحت الحصار الإسرائيلي quot;ينبغي الا تبقى ويجب تغييرها.quot; وبعد قمة مجموعة الثماني إنتقل الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظراؤه الى تورونتو لعقد قمة مجموعة العشرين التي تشارك فيها دول ناشئة مثل الصين والبرازيل والهند وجنوب افريقيا واندونيسيا. وستتناول القمة خصوصا النهوض بالاقتصاد في العالم الذي اعتبره اعضاء مجموعة الثماني quot;هشاquot;.

وعبر بيان مجموعة الثماني الختامي عن quot;قلقها الشديدquot; لضياع أرواح عندما هاجمت قوات خاصة إسرائيلية قافلة سفن المساعدات قبالة سواحل غزة في ايار- مايو متسببة في مقتل تسعة نشطاء ومثيرة انتقادات دولية.

واشاد البيان الصادر عن القمة المنعقدة في هانتسفيل بشمال اونتاريو بقرار إسرائيل تشكيل لجنة مستقلة للتحقيق في الحادث وحث إسرائيل على التنفيذ الكامل لقرار بدء تخفيف الحصار المفروض منذ ثلاث سنوات على القطاع الذي تسيطر عليه حركة حماس. وقال البيان إن quot;الترتيبات الحالية ينبغي الا تبقى ويجب تغييرها.quot;

ونددت المجموعة بكوريا الشمالية بسبب هجوم أغرق سفينة حربية تابعة لبحرية كوريا الجنوبية ودعت زعماء إيران إلى احترام سيادة القانون وحرية التعبير.وأشارت مجموعة الثماني إلى تأييدها لكوريا الجنوبية التي تسعى لاستصدار قرار من مجلس الامن ضد كوريا الشمالية بشأن اغراق سفينة حربية كورية جنوبية في مارس اذار وهو الحادث الذي قتل فيه 46 بحارا.

كما طلبت مجموعة الثماني من الحكومة الافغانية ان تستعد بحلول مؤتمر تموز-يوليو في كابول لتظهر لحلفائها انها تحقق تقدما ملموسا بشأن تسلم مسؤوليات امنية أكبر. وهذا امر اساسي لخطط الولايات المتحدة لكي تبدأ خفض قواتها في منتصف عام 2011 .

من جهة ثانية دعا القادة ايران الى quot;حوار شفافquot; حول برنامجها النووي والى احترام quot;دولة القانونquot; وquot;حرية التعبيرquot;. وتمارس ايران منذ سنة قمعا شديدا بحق معارضي الرئيس محمود احمدي نجاد.

G8 leaders stand on stage as My Summit ...

قادة مجموعة الثماني

وشددوا على ان quot;هدفنا هو اقناع المسؤولين الايرانيين بالالتزام بحواب شفاف حول النشاطات النووية في بلادهم واحترام التزامات ايران الدوليةquot; داعين quot;كافة الدول الى تطبيق كافةquot; العقوبات الجديدة التي صادق عليها مجلس الامن الدولي في حزيران/يونيو بحق طهران.

وتستهدف تلك العقوبات خصوصا المؤسسات المالية وتجارة الاسلحة الى ايران. واضاف البيان انه quot;مع الاعتراف لايران بحقها في برنامج نووي مدني (...) اننا نعرب عن قلقنا الشديد لانعدام الشفافية في ايران بشان نشاطاتها النووية ولنيتها المعلنة مواصلة وتطوير تخصيب اليورانيوم بما في ذلك بنسبة 20%quot;.ويشتبه في ان طهران التي تنفي ذلك، تحاول امتلاك السلاح الذري تحت غطاء برنامج مدني.

وفي الموقف من الارهاب تعهدت الدول الصناعية الكبرى العمل معا من خلال quot;تحرك متكامل ومنسقquot; للتصدي لخطر الارهاب واستئصال العنف المتطرف من جذوره. واعتبر قادة الدول الثماني ان quot;الارهاب يهدد الناس في كل مكان ويزعزع السلام والاستقرار والامن. والاعمال الارهابية بجميع اشكالها اعمال اجرامية وغير انسانية ولا يمكن تبريرها باي دافعquot;.

واضاف البيان quot;نظرا لتعقد طبيعة الخطر الارهابي من الضروري وجود تحرك متكامل ومنسق لمجوعة الثماني لمواجهة هذا التحديquot;.

من جانبه اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ان القمة التي ستعقدها مجموعة الثماني سنة 2011 ستكون quot;في موعد ما خلال الربيعquot; في مدينة نيس (جنوب شرق فرنسا).وقال ساركوزي في مؤتمر صحافي ان قمة مجموعة الثماني quot;ستعقد في نيس على الارجح في موعد ما خلال الربيع نحن بصدد البحث عن اجماع حوله مع شركائناquot;.

وردا على سؤال حول الجدل المثار في كندا بسبب تكاليف قمتي مجموعتي الثماني والعشرين، التي قدرت بنحو مليار دولار، اكد ساركوزي ان قمتي المجموعتين اللتين ستعقدان في فرنسا السنة المقبلة ستكلفان quot;عشرة اضعاف اقلquot; من السنة الجارية.

وقال quot;بشان مجموعتي الثماني والعشرين وحتى وان كنت لا استطيع تاكيد الارقام التي اشرتم اليها حول تكاليف مجموعة العشرين في كندا فانها ستكون عشرة اضعاف ادنى بالتحديدquot;.

ورفض الرئيس الفرنسي التدخل في الجدل القائم في كندا مؤكدا quot;لا اريد التدخل في السياسة الداخلية، لا ادري كيف نظموها ولا كم كلفتquot; واضاف quot;اننا في فندق فيه رفاهية كافية ومعقول جدا (...) لم ار افراطا في البذخquot;.

من جهة اخرى، وقعت صدامات بين عناصر من الشرطة وناشطين متطرفين في تورونتو على هامش تظاهرة مناهضة لقمة مجموعة العشرين وتم احراق سيارتين للشرطة.

كذلك، تضررت سيارتان اخريان وتم تحطيم العديد من الواجهات خلال تلك الصدامات التي اندلعت قبيل انتهاء تظاهرة كبيرة شهدها وسط تورونتو السبت.

وكان الاف من مناهضي قمة مجموعة العشرين تظاهروا بهدوء تحت المطر، مرددين شعارات تندد بكلفة هذه القمة ومطالبين بالدفاع عن الفقراء.