استبعدوزير الخارجية الاسرائيلي اليميني امكانية اقامة دولة فلسطينية خلال العامين القادمين، مشيرا إلى الصعوبات التي تواجهها مفاوضات السلام التي ترعاها الويلات المتحدة الأميركيّة.

القدس: قال افيغدور ليبرمان وزير الخارجية الاسرائيلي اليوم الثلاثاء انه لن تقوم دولة فلسطينية خلال العامين القادمين مشيرا الى صعوبات تواجهها مفاوضات السلام التي ترعاها الولايات المتحدة والى انقسامات بين الفلسطينيين.

وكان ليبرمان يشير فيما يبدو الى دعوة اطلقتها المجموعة الرباعية التي تتوسط للسلام في الشرق الاوسط وتضم روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي للتوصل الى اتفاق بحلول عام 2012.

ووافق رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي بدأ محادثات غير مباشرة مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مايو ايار على مطلب المجموعة الخاص باقامة دولة لكنه أصر على ان اي دولة ستكون سيادتها وسلطتها منقوصة على كل أراضي الضفة الغربية، كما تواجه السلطة الفلسطينية بزعامة عباس تحديا من حركة حماس التي ترفض الاعتراف باسرائيل وتسيطر على قطاع غزة.

وقال ليبرمان وهو عضو من أقصى اليمين في حكومة نتنياهو الائتلافية المحافظة للصحفيين بعد ان اجتمع مع نظيره الروسي سيرجي لافروف quot;أنا شخص متفائل ولا أرى أي فرصة لقيام دولة فلسطينية قبل عام 2012 .quot; وأضاف ليبرمان quot;بوسع المرء ان يحلم.. ان يتخيل لكن الحقيقة على ارض الواقع هي ان امامنا طريقا طويلا قبل ان نصل الى تفاهمات واتفاقات لاقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2010 .quot;

وكان سلام فياض رئيس الوزراء الفلسطيني قد صرح بأنه بوسع الفلسطينيين ان يعلنوا قيام دولة فلسطينية من جانب واحد اذا استمر المأزق الدبلوماسي الراهن. لكن الرئيس الفلسطيني خفف من احتمالات حدوث ذلك، وعلى خلاف باقي أعضاء الرباعية تتعامل روسيا مع حماس علنا.

واعرب وزير الخارجية الاسرائيلي عن امله في ان يزور الرئيس الروسي ديميتري مدفيديف او رئيس الوزراء فلاديمير بوتين اسرائيل هذه السنة وذلك خلال زيارة نظيره الروسي سيرغي لافروف الى القدس.

وقال ليبرمان في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف quot;آمل ان تحصل بحلول نهاية السنة زيارة الى اسرائيل من قبل الرئيس ديميتري مدفيديف او رئيس الوزراء فلاديمير بوتينquot;. واعلن ليبرمان المتحدر من مولدافيا والذي تعتبر الروسية لغته الام، انه بحث مع نظيره الروسي quot;العلاقات الثنائية الوثيقة وكذلك الوضع في الشرق الاوسطquot;.

من جهته عبر لافروف عن امله في ان تؤدي محادثات السلام غير المباشرة بين اسرائيل والفلسطينيين التي تجري برعاية الولايات المتحدة، الى مفاوضات مباشرة بشكل سريع. من جهة اخرى اكد وزير الخارجية الروسي مجددا ان حصار قطاع غزة يجب ان يرفع بالكامل ورحب باجراءات تخفيفه التي اتخذتها اسرائيل في الاونة الاخيرة.

وتقيم روسيا علاقات وثيقة مع حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تسيطر على قطاع غزة منذ حزيران/يونيو 2007 رغم استياء اسرائيل. وتتزامن زيارة لافروف الى القدس مع الكشف عن اعتقال عشرة اشخاص في الولايات المتحدة يشتبه في تجسسهم لحساب جهاز الاستخبارات الخارجية الروسي. ونقلت وكالة انترفاكس عن لافروف قوله ان موسكو تنتظر quot;توضيحاتquot; من الولايات المتحدة بعد الكشف عن هذه القضية.