FILE - In this Sunday, July 12, 2009 file photo, Israel's Foreign ...
الاردن: الوضع الحالي يجعل المنطقة رهينة العنف

قال وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان اليوم الاثنين ان الفكرة المتمثلة في ان النزاع في الشرق الاوسط الممتد منذ عقود يمكن ان يحل عن طريق تسوية على الاراضي، هي مجرد quot;وهمquot;.

وقال ليبرمان امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في الكنيست الاسرائيلي (البرلمان) quot;ليس من قبيل الصدفة انه لم يتم التوصل الى اتفاق سلام خلال ال16 عاما الماضية .. اي شخص يعتقد انه يمكن التوصل الى سلام من خلال تسوية على الاراضي يوهم نفسه والاخرينquot;.

واضاف quot;اليوم، وفيما الشرق الاوسط يحترق، فان اي شخص يقول اننا يمكن ان نتوصل الى اتفاق بسرعة من خلال تنازلات على الاراضي، يزرع الاوهامquot;.

وتاتي تصريحات الوزير المتشدد في الوقت الذي تبذل الولايات المتحدة جهودا لاطلاق محادثات السلام بين اسرائيل والفلسطينيين والمتوقفة منذ اكثر من عام.

واعربت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون الاثنين عن املها في ان تبدأ مفاوضات quot;جديةquot; بين اسرائيل والفلسطينيين هذا العام.

ويبدو ان تصريحات ليبرمان تعني استبعاده لفكرة ان تبرم اسرائيل سلاما مع الفلسطينيين بالانسحاب من الضفة الغربية لتمهيد الطريق لاقامة دولة فلسطينية على الاراضي التي احتلتها اسرائيل في حرب 1967.