في وقت تتواصل المفاوضات السرية للافراج عن شاليط بوساطة المانية، رفض وزير الخارجية الاسرائيلي ان يكون مروان البرغوثي جزءا من الصفقة.

القدس: رفض وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان بشدة ان يكون مروان البرغوثي، القائد في حركة فتح ورمز الانتفاضة الفلسطينية المسجون في اسرائيل، جزءا من عملية تبادل معتقلين فلسطينيين مقابل الافراج عن الجندي جلعاد شاليط المحتجز في غزة.

وقال ليبرمان في مقابلة مع quot;اذاعة 103quot; نقلها التلفزيون الرسمي quot;يمكنني ان اضمن ان البرغوثي لن يتم الافراج عنهquot;.

وحذر الوزير الاسرائيلي قائلا quot;لا ننوي ابدا الافراج عنه لانه ليس قاتلا وحسب، وانما هو زعيم عصابة من القتلةquot;.

واعتقل الجيش الاسرائيلي مروان البرغوثي في 2002 وصدرت بحقه في حزيران/يونيو 2004 خمسة احكام بالسجن المؤبد بعد ادانته بالتورط المباشر في اربعة هجمات ضد الاسرائيليين اسفرت عن مقتل خمسة اشخاص خلال الانتفاضة.

والبرغوثي، امين سر حركة فتح في الضفة الغربية، انتخب في اب/اغسطس 2009 للمرة الاولى عضوا في اللجنة المركزية لحركة فتح، بزعامة الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اثناء مؤتمر للحركة في بيت لحم بالضفة الغربية.

واعربت السلطات الاسرائيلية عن استعدادها للافراج عن 980 اسيرا فلسطينيا بينهم 450 اختارتهم حماس في حين اختارت اسرائيل ال530 الاخرين مقابل الافراج عن شاليط.

وجلعاد شاليط (23 عاما) الذي يحمل ايضا الجنسية الفرنسية، اسر في 25 حزيران/يونيو على تخوم قطاع غزة. وتبنت عملية خطفه مجموعات فلسطينية مسلحة، بينها حماس التي تسيطر على القطاع.