القدس: نفت مصادر أمنية سياسية في إسرائيل الثلاثاء بحث إمكانية تقديم تسهيلات للفلسطينيين في قطاع غزة ما لم يوجد مخرج لقضية جنديها جلعاد شاليط المحتجز لدى فصائل فلسطينية من بينها حركة (حماس) منذ ثلاث سنوات. وحسب مصادر أمنية سياسية، فإن الدولة العبرية quot;لن تتعاطى أيضا مع الخطة التي بلورتها وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الاونروا) لإعادة إعمار القطاعquot;، حسبما نقلت عنها الإذاعة الإسرائيلية.

وتشمل الخطة الأممية تحويل مبالغ ضخمة تقدر بالملايين من الدولارات لاعادة الاعمار وفتح المعابر أمام الحركة التجارية وإمداد القطاع بمختلف السلع والمواد الضرورية بما في ذلك الاسمنت. وأشارت المصادر السياسية الإسرائيلية إلى أن قيادة حماس، التي تسيطر على غزة، quot;تعي هذا الموقف الإسرائيلي غير أنها تحبذ الإبقاء على الوضع كما هو حالياquot;، حسب الإذاعة الإسرائيلية.

وتتوسط مصر بين إسرائيل وحماس للعمل على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي في إطار ما يسمى بصفقة تبادل الأسرى وقد اتهم الرئيس المصري حسني مبارك في حديث لصحيفة إسرائيلية الشهر الماضي الحكومة الإسرائيلية بإفشال اتفاق كان سيؤدي إلى إطلاق سراح شاليت كونها عدلت شروط التبادل في اللحظة الأخيرة.