الصحف الإسرائيلية: جيلعاد شاليط يتحول إلى رون أراد جديدhellip;
عاموس جيلعاد يوبخ الجانب الإسرائيلي: ربما تجدون شاليط داخل بئر
إيناس مريح من حيفا:
أبرز ما كتبته الصحف العبرية لهذا اليوم كان الموقف الإسرائيلي الجديد إزاء صفقة جيلعاد شاليط، هذا الموقف الذي لاقى انتقادًا لاذعًا من قبل عاموس جيلعاد، رئيس المجلس الأمني السياسي المصغر في وزارة الأمن الإسرائيلية، والذي يدير المفاوضات مع الجانب المصري حول ملف شاليط، ومن أهم العناوين الرئيسة التي برزت في هذا السياق كانت على صفحة الغلاف في صحيفة معاريفquot; عاموس جيلعاد ينتقد اولمرت ويقول لهquot; تتصرفون وكأن مصر ومبارك يعملون عندنا هذا جنونquot;، وعنوان آخر لا تحولوا جيلعاد شاليط لرون اراد جديدquot;، أما في يديعوت أحرنوت فقد برز على صفحة الغلاف عنوان رئيسيquot; إسرائيل تقترح لحركة حماس قائمة أسرى مغايرة مقابل تحرير جيلعاد شاليط: خذوا قائمة الأسرى التي أرسلتموها من قبل واختاروا نصفها فقطquot;، والعنوان الثانيquot; ليبرمان سيوصي على تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;، تهمة اغتصاب لطفلة سبعة سنوات وهي في المدرسةquot;.
أما على صفحة الغلاف لصحيفة هآرتس وردquot; الشرطة طلبت من مزوز المستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية، ان يسمح بالتحقيق مع ليبرمان في تهمة تبيض الأموالquot;، خوف في الجيش الإسرائيلي: قرار المجلس الثلاثي في الحكومة الإسرائيلية قد يقلل من احتمالات عودة شاليطquot;. وحملت الصحف الرئيسة معاريف يديعوت أحرنوت هآرتس صورًا مشابهة لجيلعاد شاليط، وصورًا أخرى لعاموس جيلعاد وليبرمان وشمعون بيريس.
في ظل تبادل التهم في إسرائيل حول عدم إتمام صفقة قد تعيد شاليط، وفي ظل الغضب المصري نتيجة عرقلة إسرائيل التوصل إلى اتفاق تهدئة، قد يقود إلى مرحلة مفاوضات ثانية تتعلق بملف شاليط، قرر أمس المجلس الثلاثي السياسي المصغر اولمرت ليفني بارك بشكل رسمي أن لا فتح للمعابر من دون جيلعاد شاليط.
ومن جانب آخر اقترح المجلس السياسي على حركة حماس قائمة جديدة تضم أسماء لأسرى فلسطينيين، تستطيع إسرائيل أن تحررهم، أي أن إسرائيل هي التي ستختار الأسرى التي ستحررهم مقابل جيلعاد شاليط، وليس كما تم التفاوض من قبل، بأن منحت حركة حماس قائمة بأسماء الأسرى تطالب إسرائيل بتحريرهم مقابل شاليط.
كشفت يديعوت أحرنوت في هذا السياق بأن quot; إسرائيل تقترح على حركة حماس ببدء التفاوض الفوري مع مصر حتى التوصل لتحرير جيلعاد شاليط، مقابل تحرير مئات الأسرى ذوي إشكالية من الأسرى الفلسطينيين، الذين تم سجنهم لفترات طويلة، لإتهامهم في تخطيط وتنفيذ عمليات ضد إسرائيلquot;. وأشارت بأن الجانب الإسرائيلي أرسل قائمة تشمل مئات الأسرى، الذين لم ترد أسماؤهم في القائمة التي أرسلتها حركة حماس.
ووفقًا للاقتراح الإسرائيلي أفادت يديعوت أحرنوت:quot; عمل ايهود اولمرت وشخصيات عسكرية ومخابراتية طيلة شهرين بشكل سري، في تحضير قائمة الأسرى الفلسطينيين التي تقترح إسرائيل الإفراج عنهم مقابل شاليط، وبأنه يظهر في القائمة أسماء لأعضاء من حركة حماس الذين دخلوا السجون الإسرائيلية في تهم قتل إسرائيليين وتنفيذ عمليات داخل إسرائيلquot;.
وتابعت:quot; وفي الوقت الذي تطالب حركة حماس من إسرائيل تحرير 450 أسير فلسطيني من سجونها، وافقت إسرائيل مبدئيًا على تحرير مئة اسم من القائمة التي أرسلتها حركة حماس، وفي المقابل اقترح المجلس الثلاثي أمس على حركة حماس قائمة جديدة تضم أسماء أسرى آخرين، تنوي إسرائيل تحريرهم بدلا من القائمة التي تطالب بها حركة حماس، ويطالب الجانب الإسرائيلي من حركة حماس اختيار نصف القائمة، ويشار إلى أن الطرفين كانا قد توصلا إلى اتفاق لتحرير 450 أسيرًا فلسطينيًاquot;.
quot; هناك صعوبة في أن يتقبل الجمهور الإسرائيلي قائمة الأسرى التي اقترحتها إسرائيل على حماس، لكن لا بد من اتخاذ هذه الخطوة لأجل التقدم في مسألة تحرير جيلعاد شاليطquot;. قال شمعون بيريس وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت، ويشرح اولمرت كذلك بأن quot; قائمة الأسرى التي تشمل المئات والتي اقترحتها إسرائيل، تكشف أسلوب إسرائيل اللين في المفاوضات مع حركة حماسquot;.
وساقت الصحيفة قائلة:quot; بعد نقاش دام خمس ساعات قرر المجلس السياسي الثلاثي المصغر بأن اسرئيل تشترط فتح المعابر فقط في حال تم تحرير جيلعاد شاليط، وورد في سياق القرار، ستبقى قضية شاليط على سلم الأولويات في الحكومة الإسرائيلية، وستبذل إسرائيل كل جهد لأجل ذلكquot;.
كما شمل القرار:quot; ستواصل إسرائيل في بذل الجهود الإنسانية بالتعاون مع السلطة الفلسطينية والعناصر الدولية الأخرى، لهذا ستسمح إسرائيل بعمل المعابر بشكل جزئي على حدود قطاع غزة. وسيتم توسيع العمل على فتح المعابر بعد تحرير جيلعاد شاليطquot;. كتبت يديعوت أحرنوت.
وواصلت الصحيفة:quot; اقترح حاييم رامون نائب رئيس الحكومة في القيام بمفاوضات مارتونية أي سريعة في مصر وأشار إلى أنه من الأفضل توجه عاموس جيلعاد وعوفر ديكل، كبار المفاوضين الإسرائيليين في ملف شاليط ، أن يتوجهاإلى مصر ويجلسا في غرفة منفردة، وحركة حماس في غرفة أخرى، لمدة أسبوع وفقط بعد أسبوع يكون شاليط في البيتquot;.

وعقب ثلاثة من رفيعي المستوى المصريين على الاقتراح المصري وفقا ليديعوت أحرنوت:quot; لقد تفاجئنا من الاقتراح الإسرائيلي، كيف يقامرون على مصير صفقة تبادل مهمة، ويسببون الخطر لمصير هذه الصفقةquot;، فيما عقب فوزي برهوم من حركة حماس :quot; لن نغير من موقفنا، ولن يتم تحرير شاليط مقابل فتح المعابر، وحاليا لا يوجد تهدئة، ومن جانبنا كل الاحتمالات مفتوحةquot;.
المفاهيم العربية احتلوا غزة كلها لنموت من الجوع لن نسلمكم شاليط
وعن تعقيب عاموس جيلعاد رئيس المجلس الأمني السياسي المصغر في وزارة الأمن الإسرائيلية، والمختص في المفاوضات حول صفقة شاليط ذكرت معاريف:quot; عاموس جيلعاد منكوب، حتى أعماق نفسه، فهذه ليست المرة الأولى التي يلقى على يقينه وثقته الشك، فهو يشعر بالإحباط واليأس والمللquot;.
ونقلت معاريف أقوال عاموس جيلعاد لأحد المقربين له قال:quot; اسمعني.. أنا اقرأ التعليمات التي أتلقاها جيدا من المجلس الثلاثي، ولا اصدق فكل ما يقال في مكتب رئيس الوزراء هو مدون ومكتوب وموثق عندي، كل كلمة موثقة، فأنا لم أتوجه إلى مصر أبدا لوحدي، ولم اعقد جلسة فقط مع أربعة عيون فدائما يرافقنا شخص على الأقل يتحدث اللغة العربية، وبعد ذلك يأتي شخص آخر يتطلع على التقرير بشكل جدي، كذلك أمر بإرشاد دقيق قبل توجهي إلى مصر، وبعد عودتي ارشد وزير الأمن، ورئيس الوزراء، وبشكل عام في نفس الليلة التي تنتهي المفاوضات، كذلك اعد تقرير مفصل يشمل كل التفاصيل بشكل دقيق ومكتوب بعد انتهاء كل جولة مفاوضات، وأنقل التقرير للمستشار السياسي تورجمان، وللسكرتير العسكري، رغم أنني غير ملزم في ذلكquot;.
وأضاف:quot; بأن ما يقوم به المجلس الثلاثي المصغر هو جنون، أنا لا افهم بأنهم يحاولون توبيخ الجانب المصري؟ لقد قمنا بتوبيخهم اعتقد!! هذا جنون، بكل بساطة هذا جنون، فمصر هي الحليف الأخير تقريبا بالنسبة لنا، وماذا يفيد عندما نهدد أمننا القومي، فكياننا هو ما بين اختيار السيئ والأسوأ، لقد أظهر الجانب المصري شجاعة لم يسبق لها مثيل، وهم يعطوننا حرية الفعالية والعمل، ويحاولون الوساطة، هم يجتهدون ويظهرون أردة قوية وفي النهاية تتم ترجمة الأمور بنسبة 60% بدلا من 100%quot;.
ويتابع عاموس جيلعاد عبر صحيفة معاريف:quot; ماذا نعمل؟ فمبارك يتصرف بنزاهة وبشجاعة، ومعبر رفح مغلق وحماس تحت الحصار، ماذا نحن نعتقد بأنهم يعملون عندنا؟ بأنهم وحدة عمل لدينا؟ الحديث يدون عن دولة يسكنها 85 مليون مواطن، دولة كان بإمكانها أن تبيدنا عام 1948، وضربتنا عام 1973وانظر ماذا يحصل في المنطقة، لمصر أيضا حركة أخوان مسلمين، انظروا إلى تركيا، انظروا إلى الأردن نحن نريد أن نفقد كل شيءquot;.
ومن أهم ما ذكره عاموس جيلعاد في المقابلة مع صحيفة معاريف:quot; هكذا هي العادات والمفاهيم العربية، احتلوا غزة كلها ولن تحصل على جيلعاد شاليط، إلا إذا في طريق الصدفة وفي الخطأ وقفتم فوق بئر يتواجد به شاليط، هم يموتون جوعا ولن يحضروا شاليطquot;.وأضاف:quot; أين عوفر ديكيل وهو أحد الشخصيات المهمة في المفاوضات لأجل تحرير جيلعاد شاليط، أعتقد بأنه في رحلة استجمام شخصية في هذا الوقتquot;.
الشرطة تطالب بالتحقيق مع ليبرمان
طالب قسم التحقيقات في الشرطة الإسرائيلية من المستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية مزوز، التحقيق مع افيجدور ليبرمان رئيس حزب إسرائيل بيتنا، ووفقا للتقديرات في جهاز التحقيقات فإنه سيتم التحقيق مع ليبرمان خلال الأسابيع القريبة، وبحضور نيابة الدولة والنائب العام للدولة موشي ليدور، وتشير الشرطة إلى أن التقدم في التحقيق يدل على أن ليبرمان يقع في مركز التهمquot;.
أما عن تعقيب حزب إسرائيل بيتنا أفادت هآرتس:quot; نحن لم نتفاجأ بأن تأتي الشرطة قبل لقاء ليبرمان مع رئيس الدولة بيوم للمطالبة بالتحقيق معه، بالضبط كما لم نتفاجأ عندما بدأت الشرطة في العمل على التحقيق مع ليبرمان قبل الانتخابات بأسبوعين، ولن يفاجئنا في حال طلبت الشرطة التحقيق معه مساء تعين ليبرمان وزيراquot;.
quot;لفيني لن انضم لحكومة برئاسة نتانياهو وسأنضم للمعارضةquot;
وفي سياق التوصيات واللقاءات مع رئيس الدولة شمعون بيريس حول تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة كتبت هآرتس بأن ليفني لا تنوي الانضمام لحكومة برئاسة نتانياهو، وستنضم للمعارضة وفي سياق التقرير ورد:quot; بدأ بالأمس رئيس الدولة شمعون بيريس اللقاءات مع أعضاء الأحزاب القائدة في الكنيست الإسرائيلي على ضوء واجبه في اتخاذ القرارquot;.
وساقت الصحيفة قائلة:quot; أما في الليكود فقال عوض الكنيست سعد جدعون بأنه ربما يحصل حزب الليكود على توصية من أكثر من خمسة أحزاب، يوصون بأن يقوم نتانياهو بتشكيل الحكومة، وبهذا سيكون عدد التوصيات أكبر من العدد الذي ستحصل عليه كاديما، ونوضح بأننا نريد حكومة بأسرع وقت ممكنquot;.
وعن موقف حزب إسرائيل بيتنا وليبرمان كتبت هآرتس:quot;من المتوقع أن يلتقي اليوم ليبرمان مع رئيس الدولة وسيكشف الستار عن موقفه حول من هو المرشح الذي سيقوم بتشكيل الحكومة، في الوقت الذي يفيد مقربون من نتنايهو بأن ليبرمان سيوصي على نتانياهو، بأن يحظى هو بتشكيل الحكومة، وبأنه بالإمكان التوصل لحل ما مع حزب شاسquot;.
وبعكس ما كتبت هآرتس عن موقف إسرائيل بيتنا برئاسة ليبرمان تشير معاريف:quot; بأن حزب كاديما يتوقع ويأمل بأن يتخذ ليبرمان قراره، وفقا لما تم التلخيص بينه وبين حزب كاديما، وبألا يوصي على نتانياهو، ووفقا لتقديرات كاديما فإن ليبرمان سيوصي على حكومة وحدة وطنيةquot;.
وأعرب ليبرمان بأنه لن يكون بالإمكان تشكيل حكومة ضيقة لأنها لن تستمر ذلك وفقا ليديعوت أحرنوت، والتي ذكرت:quot; على الأغلب سيوصي ليبرمان على حكومة وحدة وطنية ولكن غير معروف إذا كان سيوصي على نتانياهو بتشكيل الحكومة أما ليفني، في الوقت الذي أعرب أعضاء من إسرائيل بيتنا بأنها هناك مشكلة مع نتانياهو تكمن بسبب حزب شاسquot;.
بعثة تركية سرية لإسرائيل
أرسلا الرئيس التركي عبد الله غول، ورئيس الوزراء الترك رجب طيب اردغوان وفقا لصحيفة يديعوت أحرنوت، أرسلا قبل عدة أيام مبعوث سري لإرسال مضامين لتهدئة الأوضاع في القدس. ووفقا للرسائل التي حملها المبعوث التركي السري فإن مصر معنية بإعادة العلاقات بين تركيا وإسرائيل.
ويدعى المبعوث السري حسب ما أفادت يديعوت أحرنوت جاكي قمحي، وهو من أبناء الجالية اليهودية في تركيا، ورجل أعمال معروف في تركيا، وكان قد نجا قمحي قبل 15 عامًا من محاولة اغتيال هو وعائلته، وأصبح مقربًا للقيادة في تركيا. وقد قدم لإسرائيل والتقى مع وزيرة الخارجية لفيني، ومع رئيس الحكومة اولمرت.
وتابعت يديعوت أحرنوت بأن هذه الزيارة تعتبر زيارة تمهيدية لزيارة غول إلى إسرائيل لتهدئة الأوضاع، وكانت قد أعربت تسيبي ليفني في خطابها داخل اللجنة الرئاسية بموضوع تركيا:quot; هناك أقوال صدرت، وكان من المفروض عدما ذكر، ويجب الأسف على الموقف الذي اختارته تركيا في فترة الحرب، ومع هذا هناك علاقات إستراتيجية بين تركيا وإسرائيل ويجب إعادتها للمستوى السابقquot;.