نضال وتد من تل أبيب: ركّزت الصحف الإسرائيليّة في أعدادها الصادرة اليوم الأربعاء على موضوعين رئيسين، الأوّل هو الكشف عن التقدّم الذي أحرزته الوساطة الألمانيّة في قضية شاليط مع الحديث عن اقتراب إبرام صفقة شاليط، واعتراف quot;حماسquot; بالدور الألماني لإبرام الصفقة، وتعليق آمال على إنجازها قريبًا قبيل عيد رأس السنة العبريّة في أوائل تشرين الأول المقبل.

الموضوع الثاني هو ما نشرته quot;الغارديانquot; البريطانيّة بشأن التوصّل إلى تفاهم أميركي - إسرائيلي ينصّ على تشديد الولايات المتّحدة لموقفها في ملفّ إيران مقابل تنازلات إٍسرائيليّة في ملفّ الاستيطان والبناء في المستوطنات، مع الإشارة إلى تصريحات نتنياهو الأخيرة في لندن وعلى رأسها أنّ القدس خارج المفاوضات وخارج أيّ قيود على البناء الإسرائيلي فيها وأنّ حلّ قضية اللاجئين لن quot;يكون على حساب دولة إسرائيلquot;.

إلى ذلك، نشرت الصحف تصريحات لوزير المخابرات الإسرائيلية، دان مريدور، اعتبر فيها أن لا أحد يتوقع من حكومة نتنياهو أن تقدّم تنازلات تفوق التنازلات التي قدّمتها حكومة أولمرت، وتاليًا فلن تكون عودة إلى حدود ما قبل الرابع من حزيران 67.

يسرائيل بوسط: تجميد الاستيطان مقابل خطوات شديدة ضدّ إيران

أبرزت الصحف الإسرائيليّة هذا الصباح تقرير quot;الغارديانquot; البريطانيّة ومفاده أنّ الرئيس الأميركي، باراك أوباما، سيتّخذ خطوات متشدّدة ضدّ ملفّ الذرّة الإيراني مقابل قيام إسرائيل بتجميد البناء الإسرائيلي في المستوطنات الإسرائيليّة في الضفّة الغربية. ونقلت الصحيفة عن مصدر بريطاني مقرّب من الطرفين (الأميركي والإسرائيلي) قوله: quot;إنّ الخطّة تهدف إلى نقل رسالة بأنّه خلافًا للمستوطنات، فإنّ إيران هي التهديد الوجودي الحقيقي لإسرائيلquot;.

في المقابل قالت مصادر إسرائيلية وفلسطينية إنّ الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على وشك التوصّل إلى انطلاقة تمكّن استئناف المباحثات السياسيّة بين الطرفين، وقال أعضاء في حاشية المبعوث الأميركي، جورج ميتشل، الذي سيلتقي نتنياهو في لندناليوم، إنّه يتوقّع أن يعلن نتنياهو قبوله بغالبيّة المطالب الأميركيّة وأنّ quot;هناك تقدّمًا إيجابيًّاquot;.

وتأتي هذه التصريحات المتفائلة في الوقت الذي نقلت فيه الصحيفة نفسها عن نتنياهو قوله، بعد لقائه نظيره البريطاني غوردون بروان: quot;إنّه لا يكفي وجود شريك فلسطيني، بل يجب أن يتوافر شريك فلسطيني شجاعquot;. وبحسب نتنياهو، فإنّ إسرائيل لن تقبل بأيّ قيود على البناء الإسرائيلي في القدس فـquot;القدس ليست مستوطنة وإسرائيل لن تقبل بقيود على سيادتها في القدس فنحن نبني في القدس منذ 3000 سنةquot;.

وأضافت الصحيفة أنّ نتنياهو الذي سيلتقي ميتشل سيطالب الولايات المتحدة بعدم عرقلة البناء الإسرائيلي في القدس وأن تعمل عوضًا عن ذلك على دفع مسألة التطبيع بين إسرائيل والدول العربية حتى قبل استئناف المفاوضات مع الفلسطينيين.

إلى ذلك نقلت الصحيفة عن وزير المخابرات الإسرائيلي، دان مريدور، قوله في مقابلة خاصّة مع مجلة quot;دير شبيغلquot; الألمانية: quot;إنّ إسرائيل لن تنسحب إلى حدود 1967، فلا أحد يتوقّع من رئيس الحكومة بينيامين نتنياهو أن يعرض على الفلسطينيين أكثر ممّا عرضه رئيس الحكومة السابق إيهود أولمرت على رئيس السلطة الفلسطينية أبو مازنquot;. واعتبر مريدور مع ذلك أنّ مسألة ترسيم الحدود النهائية بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي تبقى خاضعة للمفاوضات ونتائجها.

يسرائيل هيوم: الوسيط الألماني يقوم بجولات مكّوكية لإتمام صفقة شاليط

أشارت يسرائيل هيوم في ملفّها الخاص، كغيرها من الصحف، حول الوساطة الألمانية، إلى أنّه تمّ إحراز تقدّم في المباحثات بين حماس وإسرائيل للإفراج عن جلعاد شاليط الموجود في الأسر منذ 1158 يومًا. ونقلت الصحيفة عن تقارير في الصحف العربيّة ومصادر في quot;حماسquot; أنّ الدور الألماني كان نافذًا في إحراز التقدّم في مسألة شاليط. فقد قال أيمن طه، أحد الناطقين باسم quot;حماسquot;، لوكالة رويترز إنّ quot;الوساطة الألمانية في ملف شاليط أحرزت تقدّمًا ملحوظًا، لكنّ هذا التقدّم ليس نقطة انطلاق جوهريّة.

ونقلت يسرائيل هيوم عن وكالة quot;معاquot; الفلسطينيّة أنّ وفدًا رفيع المستوى من quot;حماسquot; يضمّ أربعة أعضاء، وعلى رأسه محمود الزهّار قد توجّه إلى القاهرة. وبحسب مصادر مصريّة، فمن المتوقّع أن يناقش الوفد خلال تواجده في القاهرة شروط إتمام صفقة شاليط. واستذكرت الصحيفة أنّ quot;هآرتسquot; كانت قد أشارت في عددها أمس إلى بوادر لمرونة جديّة في مواقف quot;حماسquot;، قد تسهم في إتمام الصفقة.

يديعوت أحرونوت: إيران تحاول إحباط صفقة شاليط

من جهتها، فقد كشفت quot;يديعوت أحرونوتquot; في سياق تغطية مسألة شاليط والوساطة الألمانية، عن أنّ القيادة الإيرانيّة تمارس ضغوطًا على قيادات quot;حماسquot; في دمشق لثنيها عن إتمام الصفقة. وقالت الصحيفة إنّ رئيس المكتب السياسي لحركة quot;حماسquot; خالد مشعل يتعرّض لضغوط إيرانيّة مكثّفة في هذا السياق، كاشفةً عن أنّ مشعل قامأخيرًا بزيارة سريّة إلى إيران التقى خلالها كبار مسؤولي المخابرات الإيرانية. وقد التزم هؤلاء تجاه مشعل بمواصلة تحويل الأموال والوسائل القتالية اللازمة لتنفيذ عمليات ضدّ إسرائيل، لكن بشرط ألاّ تتمّ قيادة quot;حماسquot; في دمشق صفقة شاليطفي القريب العاجل.