جنيف: اعتمد سفراء دول (مجموعة حركة عدم الانحياز) المعتمدين لدى الامم المتحدة هنا اليوم وثيقة متكاملة تحدد مواقف المجموعة من عملية مراجعة مجلس الأمم المتحدة لحقوق الانسان ويعرض تحليلا للمقترحات التي تقدمت بها كافة المجموعات والدول الاخرى والمنظمات غير الحكومية حول آليات المجلس.

وقال مندوب مصر الدائم لدى الامم المتحدة السفير هشام بدر الذي ترأس بلاده المجموعة لوكالة الانباء الكويتية (كونا) quot;ان مناقشة هذا المشروع جاء في اطار الاعداد الموضوعي لعملية مراجعة مجلس حقوق الانسان التي ستبدأ في جنيف في ال 25 من اكتوبر الجاري وتحديد معالم المجلس وآلياته بالنسبة للسنوات المقبلةquot;.

واضاف السفير المصري ان بلاده طرحت على المجموعة هذا المشروع quot; للتعبير عن مصالح دول عدم الانحياز ومساهماتها الايجابية في تطوير المنظومة الدولية لحقوق الانسان بالاضافة الى الحفاظ على التوافق الدولي القائم حاليا في آليات المجلسquot;.
وشدد على ان الحركة quot;اعلنت مرارا اهتمامها بتعزيز فاعلية ومصداقية المجلس وتناوله المتوازن لحقوق الانسان في كافة انحاء العالم دون انتقائية او تسييس او معايير مزدوجة بما يعزز اعمال كافة الحقوق سواء كانت سياسية ومدنية من ناحية او اقتصادية واجتماعية وثقافية والحق فى التنمية من ناحية اخرىquot;.

واكد بدر في السياق ذاته quot;ان هذا المشروع يأتي كاسهام موضوعي من جانب الحركة في عملية مراجعة آليات المجلس وسيتم مناقشتها ضمن اسهامات عديدة من جانب المجموعات التفاوضية والدول وممثلي آليات حقوق الانسان المختلفة والمجتمع المدنيquot;.
واوضح quot;ان مصر التي اعدت هذا المشروع تقدمت ايضا بورقة تحليلية لكافة الاسهامات المختلفة المطروحة على الساحة بما يعين الحركة على تحديد موقفها منها والاشتراك بفاعلية في المشاورات والمفاوضات التي ستجرى خلال الاشهر المقبلة والتي تحظى باهتمام دولي واسع النطاق على الصعد كافة الحكومية وغير الحكومية على حد سواءquot;.

ويتبنى كل من المشروع وخطة العمل المقدمين منهجا عمليا وموضوعيا يجمع بين التمسك بثوابت مواقف الحركة والحفاظ على مصالح الدول الاعضاء فيها من جانب والحرص في ذات الوقت على تأكيد التزام الحركة بالدخول في حوار جاد وبناء مع الاطراف المعنية بعملية المراجعة.
وتشدد الوثيقتان على السعي للوصول الى توافق مناسب فى هذا الصدد بما يكفل تحقيق التطوير المنشود في المنظومة الدولية لحماية حقوق الانسان.

يذكر انه تمت دعوة رئيس مجلس حقوق الانسان سيهاساك فوانغ كيت كيوو للمشاركة في اجتماع (حركة عدم الانحياز) اذ قام الرئيس بتقديم احاطة لسفراء الدول الاعضاء في الحركة حول الاطار العام المقترح من جانبه لعملية المراجعة وطرح الرئيس كذلك عددا من الجوانب المتعلقة بالدورة الاولى لمجموعة العمل الحكومية وتوقعاته بالنسبة للمراحل المختلفة لعملية المراجعة في جنيف ونيويورك وحتى انتهائها المتوقع يوليو 2011.(