اختتمت في تونس اليوم القمة الثالثة لمنظمة المرأة العربية والتي دعت الى مواصلة نشر ثقافة حقوق الانسان عربيا.


تونس: أكدت قمة المراة العربية الثالثة ان تمكين المراة هو quot;شرط اساسي لتركيز التنمية المستدامةquot;، ودعا بيان ختامي صدر السبت الى ضرورة تعزيز مسار الاصلاح التشريعي وسد الفجوة بين التشريع والتطبيق.

ودعت القمة التي عقدت أشغالها في تونس على مدى ثلاثة ايام، الحكومات العربية الى مواصلة نشر ثقافة حقوق الانسان والمواطنة واعتماد التنوع الاجتماعي في البرامج التنموية، وطالبت هذه الحكومات الى الارتقاء بدور المرأة واشراك المجتمع الاهلي والقطاع الخاص.

من جهة أخرى ثمنت القمة ما تحقق للمرأة العربية على صعيد المشاركة السياسية، ونوهت إلى أهمية دورها في المشاركة في صنع القرار كما حذرت من quot;الآثار السلبية للاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية في فلسطين و لبنان و سورياquot;.

وتم الاتفاق على إحداث يوم للشباب العربي يحتفل به سنويا في السابع من تموز/يوليو من كل عام وانشاء لجنة خاصة للشباب العربي صلب منظمة المرأة العربية.

من جهتها اعتبرت رئيسة المنظمة، السيدة الاولى ليلى بن علي حرم الرئيس التونسي، في كلمة القتها في ختام القمة أن quot;تحسين اوضاع المرأة العربية يظل انجازا يوميا مشتركا نابعا من فكر اصلاحي مستنيرquot;.

وشاركت في القمة وفود من 16 دولة عربية بحثت على مدى ثلاثة ايام مسائل تتعلق بدور المرأة في التنمية المستدامة والمشاركة السياسية.