رحب الاردن بالاتفاق الذي توصل اليه العراقيون لتقاسم السلطة وتشكيل حكومة جديدة.


عمان: رحب الاردن السبت بالاتفاق الذي توصل اليه الاطراف العراقيون لتقاسم السلطة وتشكيل حكومة جديدة معتبرا انه quot;خطوة مهمة تسهم في استقرار المنطقةquot;.

وقال وزير الدولة الاردني لشؤون الاعلام والاتصال علي العايد ان quot;الاردن يرحب بانتخاب رئيس للبرلمان العراقي واعادة انتخاب رئيس الجمهورية وتكليف رئيس مجلس الوزراءquot;، مؤكدا quot;اهمية هذه الخطوة في تحقيق الاستقرار في الحياة السياسية في العراقquot;.

واضاف العايد في تصريحات اوردتها وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) ان quot;اعادة انتخاب جلال طالباني رئيسا للجمهورية وتكليف نوري المالكي بتشكيل الحكومة العراقية المقبلة وانتخاب اسامة النجيفي لرئاسة البرلمان خطوة مهمة لتسريع وتيرة العملية السياسية في العراق بما يخدم مصالح الشعب العراقي الشقيق ويسهم في استقرار المنطقةquot;.

واشاد quot;بتصميم القوى السياسية العراقية على تجاوز الصعاب والعمل على تحقيق مصالح بلدهم وشعبهم وبناء مؤسسات الدولةquot;.

واكد quot;اهمية نجاح العملية السياسية في العراق ومشاركة جميع مكونات الشعب فيها لتجسيد ارادة ووحدة الشعب العراقي وقدرته على التغلب على مختلف التحديات وتمكين العراق من استعادة دوره الفاعل في محيطه العربي والاقليمي والدوليquot;.

وابدى العايد quot;استعداد الحكومة الاردنية التعاون مع الحكومة العراقية حال تشكلها امتدادا لعلاقات التعاون الاخوي المتينة بين البلدين وفي مختلف المجالات بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الشقيقينquot;.

وتوصل القادة العراقيون الخميس الى اتفاق حول تقاسم السلطات يضع حدا لازمة سياسية شلت عمل المؤسسات منذ الانتخابات التي جرت قبل ثمانية اشهر.

وعقد البرلمان مساء الخميس جلسة انتخب خلالها اسامة النجيفي عن القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي رئيسا له كما انتخب رئيس الجمهورية جلال طالباني لولاية ثانية.