نسف إعلان زعيم كتلة العراقية إياد علاوي وقف مفاوضاته مع زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ووصفه له بالطائفية، المشروع الأميركي لتقاسم السلطة بينهما. كما أفشل الإعلان مباحثات فيلتمان في بغداد لإنهاء خلافات الكتل والإسراع بتشكيل الحكومة.

بغداد:جاء اعلان زعيم كتلة العراقية الفائزة في الانتخابات التشريعية الاخيرة اياد علاوي اليوم وقف مفاوضاته مع زعيم ائتلاف دولة القانون رئيس الوزراء نوري المالكي احتجاجا على وصفه لكتلته بالطائفية لينسف المشروع الاميركي لتقاسم السلطة بينهما ويفشل مباحثات فيلتمان في بغداد لإنهاء خلافات الكتل والاسراع بتشكيل الحكومة الأمر الذي اعاد المشهد السياسي الى نقطة الصفر بعد خمسة اشهر من محاولات لحل عقدة رئاسة الحكومة التي تتمسك الكتل الثلاث الكبرى الفائزة في الانتخابات بأحقيتها بالمنصب، فيما وصف دولة القانون قرار العراقية بوقف المفاوضات بالمفاجئ موضحا ان حواراتهما كانت تسير على نحو جيد .

وابلغ مصدر عراقي يتابع التطورات الاخيرة للازمة السياسية العراقية quot;ايلافquot; ان قرار علاوي وقف مفاوضات كتلته مع كتلة المالكي والذي يأتي بعد شهرين من الحوارات التي قطعت شوطا كبيرا في التقدم نحو اتفاقات ظلت الادارة الاميركية تدفع باتجاه تحقيقها منذ زيارة نائب الرئيس الاميركي جوزيف بايدن الى بغداد في حزيران (يونيو) الماضي راعي مشروع تقاسم السلطة بين المالكي وعلاوي وهو المشروع الذي حمل عبء تنفيذه نائب وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان الذي يجري في بغداد حاليا محادثات مع القادة العراقيين لامكانية إنهاء خلافاتهم حول الحكومة المنتظرة .

وتوقع ان يواجه قرار وقف المفاوضات بعدم ارتياح في واشنطن التي سترى فيه مزيدا من التأخير في المباحثات التي تجري حاليا والتي تهدف الى تشكيل الحكومة وهي عملية تشهد صراعات كبيرة في وقت تسعى فيه الولايات المتحدة الى سحب جميع قواها المقاتلة من العراق نهاية الشهر الحالي والابقاء على خمسين الف مقاتل لاغراض التدريب وتقديم المساعدة على ان يتم سحب كامل القوات نهاية العام المقبل .. خاصة وان الولايات المتحدة كانت قد اظهرت مؤخرا نوعا من الدعم والتأييد لمباحثات بين قائمتي علاوي والمالكي لإنهاء الازمة السياسية وتشكيل الحكومة.

تغير في الموقف الاميركي

واضاف المصدر ان الكتلة العراقية استطاعت اقناع فيلتمان بحقها الذي كفله الدستور في تشكيل الحكومة وعدم تجاوز خيارات الناخبين الذين صوتوا لها وحققوا حصولها على المرتبة الاولى في الانتخابات من خلال نيلها 91 مقعدا نيابيا متقدمة على ائتلاف المالكي بمقعدين اثنين . واكد ان العراقية كانت حاسمة في هذا الامر حيث هدد علاوي فيلتمان خلال اجتماع بينهما دام اكثر من ساعتين امس بان كتلته ستنسحب من العملية السياسية برمتها والتحول الى المعارضة في حال اصرار الادارة الاميركية على التجديد لولاية المالكي .
واوضح ان انسحاب العراقية من العملية السياسية خاصة وانها تضم قوى سنية لها حضورها في الشارع العراقي يعني عزل هذا المكون واعادة الامور الى ما قبل انتخابات عام 2005 حين كان السنة يقاطعون العملية السياسية .
واضاف المصدر ان القادة العراقيين الذين التقاهم فيلتمان لاحظوا فعلا تغيرا في الموقف الاميركي من رئاسة الحكومة العراقية حيث انه لم يصر في هذه الزيارة على ضرورة تولي المالكي رئاسة الحكومة المقبلة مثلما اصر الوفد الاميركي السابق الذي زار العراق قبل اسابيع برئاسته ايضا وطلب تجديد ولايته على أساس تقاسم الصلاحيات.
وأوضحت ان عدم الإصرار على تولي المالكي رئاسة الحكومة مرة ثانية يعد مؤشرا على وجود توجه جديد لدى السياسة الاميركية تجاه رئاسة الحكومة المقبلة. واشار الى انالمسؤول الاميركي اكد ضرورة ان يأخذ الاستحقاق الانتخابي دوره في عملية تشكيل الحكومة وبمشاركة جميع الأطراف السياسية.
وقالت إن هذا التغير في موقف واشنطن جاء بعد اجتماع عقده الرئيس الاميركي اوباما قبل زيارة فيلتمان الى العراق مع المسؤولين الاميركين الذين زاروا العراق.

علاوي والمالكي يتبادلان اتهامات بالطائفية

وقد تصاعدت حدة الخلاف بين الكتلتين اليوم الى الحد الذي طالبت القائمة العراقية بان يخضع المالكي ومكونه السياسي الى المساءلة والعدالة كونه اثار النعرات الطائفية عندما وصف العراقية في تصريحاته بانها تمثل المكون السني فقط .
وقال المتحدث الرسمي باسم القائمة حيدر الملا للوكالة الوطنية العراقية للانباء ان التصريحات التي ادلى بها المالكي بان العراقية تمثل المكون السني فقط تنم عن الافق الضيق الذي يتعامل بموجبه ائتلاف دولة القانون وينم عن الفكر الطائفي لهذا المكون السياسي.
واضاف ان التصريحات تمثل اثارة للنعرات الطائفية التي منعها الدستور وفق مادته السابعة لذلك فان مثل هكذا تصريحات تجعل صاحبها والمكون الذي ينتمي اليه يخضع للمساءلة والعدالة. واشار الى انه quot;سبق لابناء الشعب ان ردّ على هذا الفكر الطائفي عندما صوّت لمشروع التغيير مؤخرا من خلال تصويتهم للعراقية لانها تمثل مكونات كبيرة للمجتمع العراقي ولا تمثل مكونا واحداquot; .
واعتبر تصريحات المالكي اهانة للشعب العراقي ما يستوجب عليه تقديم الاعتذار للشعب العراقي بجميع مكوناته .

ائتلاف المالكي يعتبر قرار العراقية مفاجئا

ورد ائتلاف دولة القانون على قرار العراقية وقف مفاوضاتها معه بالقول إن القرار كان quot;مفاجئاquot; رغم أن المفاوضات كانت تسير على نحو جيد.
وقال القيادي في دولة القانون خالد الاسدي ان اعلان العراقية عن توقف المفاوضات بينها وبين دولة القانون كان مفاجئا وجاء دون سابق انذار .
وأوضح الاسدي في تصريح اليوم أن القائمة العراقية لم تعط اي مبررات لإعلان توقف المفاوضات .ولفت الاسدي الى وجود بعض الخلافات بين الطرفين لكنها لا تستدعي ايقاف المباحثات بهذا الشكل المفاجئ .

وقد اكد علاوي في وقت سابق اليوم وقف مفاوضات قائمته مع ائتلاف دولة القانون بزعامة المالكي واصفا اياه بالطائفي المغلق.

وقال ان مفاوضات الكتلتين ستتوقف ما لم يعتذر المالكي للقائمة العراقية التي وصفها بأنها تمثل طائفة واحدة هي المكون السني.

واضاف ان المالكي كشخص مغلق وطائفي لا يؤمن بالمشروع الوطني مطلقا.

وشدد على ان القائمة العراقية مشروع وطني يمثل جميع فئات الشعب العراقي وتعمل من اجل المصالح الوطنية للعراق والعراقيين.

وشدد على ان العراقية قائمة وطنية وليست قائمة سنية وهي تضم طيفا واسعا من القوميات العراقية. وطالب علاوي المالكي بالاعتذار لملايين العراقيين الذين صوتوا للقائمة العراقية كشرط لاستئناف المفاوضات من جديد. وتضم العراقية اكثر من 30 عضوا شيعيا في مجلس النواب الجديد الذي انتخب في اذار (مارس) الماضي .

فشل لمباحثات فيلتمان في بغداد

وكان علاوي والمالكي عقدا ثلاثة اجتماعات خلال الشهر الماضي كما دخلت كتلتاهما في مباحثات جدية للاتفاق على تشكيل الحكومة المنتظرة لكن هذه المباحثات اصطدمت باصرار كل منهما على منح رئاسة هذه الحكومة الى زعيمها .

واليوم شدد فيلتمان خلال اجتماعه مع الرئيس العراقي جلال طالباني على القادة العراقيين ضرورة العمل للتغلب على المشاكل والاختلافات التي تعرقل الإسراع في تشكيل حكومتهم المنتظرة.

وأشار إلى أن الولايات المتحدة الأميركية ستبقى تنظر إلى العراق بعين الإهتمام والإلتزام بمساندة شعبه ودعم ديمقراطيته المتنامية. واكد تطلع الحكومة الأميركية لان يعمل القادة السياسيون العراقيونمعا من أجل التغلب على المشاكل والاختلافات التي تعرقل الإسراع في تشكيل الحكومة.

واعتبر المصدر اعلان توقف مفاوضات كتلتي علاوي والمالكي بمثابة فشل لمباحثات فيلتمان في بغداد التي تستهدف تضييق فجوة الخلافات بين الكتل السياسية والتعجيل بتشكيل الحكومة حيث ان وقف المفاوضات بين اكبر كتلتين فائزتين سيطيل من الازمة السياسية ويؤخر اكثر من تشكيل الحكومة الموعودة .

ويقضي مشروع واشنطن لتقاسم السلطة بتشكيل quot;المجلس التنسيقي للسياسة الوطنية الاستراتيجيةquot; الذي يوكل اليه عددًا من المهام بينها مراجعة القرارات الأمنيّة والعكسرية وحركة قطعات الجيش الى جانب الشؤون الاقتصادية والسياسة الخارجية من دون أن يتعارض ذلك وصلاحيات الرئاسات الثلاث للجمهورية والحكومة والنواب.

وينص المشروع على ان يكون المجلس quot;مسؤولاً عن المراجعة والتنسيق والنصح وتقديم التوصيات بشأن سياسات حكومة العراق الداخلية والخارجية والعسكرية المتعلقة بالأمن الوطني. كما تتضمن سلطات المجلس التنسيقي للسياسة الوطنية الإستراتيجية quot;مراجعة القرارات المتعلقة بسياسة التوظيف في القوات الامنية والتوصية بموافقة السلطة التنفيذية عليهاquot; وquot;مراجعة الاتفاقيات الامنية والتوصية بموافقة السلطة التنفيذية عليهاquot;، وquot;مراجعة المشتريات الدفاعية الرئيسةquot; اضافة الى quot;مراجعة الجهود الرئيسة لنشر الجنود والعمليات القتاليةquot; وquot;مراجعة قضايا المحتجزينquot;.

يذكر ان المجلس السياسي للأمن الوطني الذي تقترح الوثيقة الأميركية إستبداله بإطار تنظيمي جديد كان قد تأسس عام 2006 بالتزامن مع تشكيل حكومة المالكي لكنه عومل بوصفه هيئة غير دستورية بسبب عدم مصادقة مجلس النواب على نظامه الداخلي.

ويتكوّن المجلس السياسي للأمن الوطني من رئيس الجمهورية ونائبيه ورئيس الوزراء ونائبيه ورئيس مجلس النواب ونائبيه وممثلي الكتل السياسية في مجلس النواب اضافة الى ممثل لرئيس إقليم كردستان العراق.