عقدت كتلتا القائمة العراقية وائتلاف دولة القانون اجتماعا بعد فشل المحاولات في جمع زعيمي الكتلتين.

انعقد في بغداد بعد ظهر اليوم اول اجتماع رسمي بين كتلتي القائمة العراقية التي يرأسها اياد علاوي وكتلة ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي .

وتراس وفد العراقية القيادي فيها نائب رئيس الوزراء رافع العيساوي رفقة القادة في الكتلة سلمان الجميلي وحسين الشعلان ومحمد علاوي وعبد الكريم السامرائي فيما تراس وفد دولة القانون القيادي فيها الشيخ خالد العطية الى جانب صادق الركابي وخالد الاسدي وحسن السنيد وسامي العسكري.

وفي بدء الاجتماع الذي عقد في مقر حزب الدعوة بزعامة المالكي قال العيساوي quot;ان مثل هذا الاجتماع كان من المفترض أن يحصل في وقت مبكر من اجل إيجاد حلول ناجعة للمسائل العالقة والعمل الجاد والحثيث باتجاه تشكيل الحكومة المقبلةquot;. بينما عبر العطية عن الارتياح لمثل هذا التقارب موضحا ان قائمة دولة القانون بصدد أجراء تحركات مكثفة نحو الكتل البرلمانية الكبيرة. وأضاف أن هذه اللقاءات يجب ان تتسم بالصراحة والوضوح والشفافية املأ في التوصل الى حلول ترضي جميع الأطراف.

وجاء الاجتماع عقب فشل عدة محاولات لجمع زعيما الكتلتين علاوي والمالكي في اجتماع لبحث تشكيل الحكومة الجديدة باعتبار ان كتلتيهما هما الفائزتين الاكبر في الانتخابات التشريعية الاخيرة . كم يأتي عشية توقعات باعلان تحالف بين كتلة دولة القانون والائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم لتشكيل الكتلة البرلمانية الاكبر المؤهلى بتولي التشكيلة الحكومية .

يذكر أن نتائج الانتخابات التشريعية التي أصدرتها المفوضية العليا في السادس والعشرين من آذار(مارس) الماضي أعلنت فوز ائتلاف العراقية بزعامة إياد علاوي بالمركز الأول بعد حصوله على 91 مقعداً تليه قائمة ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي التي حصلت على 89 ثم الائتلاف الوطني العراقي في المركز الثالث بحصوله على 70 مقعداً والتحالف الكردستاني رابعاً بنيله 43 مقعداً.