اعتبر سلمان الجميلي أن دعوة الرئيس جلال طالباني لعقد الجلسة الاولى لمجلس النواب الجديد ستنشط الحراك السياسي والحوارات بين الكتل الفائزة في الانتخابات الاخيرة من اجل الاسراع بتشكيل الحكومة الجديدة رافضا استمرار الانتهاكات الايرانية للاراضي العراقية داعيا الى حل هذا الموضوع بالحوار وعدم تأزيم الاوضاع.

اكد القيادي في القائمة العراقية سلمان الجميلي في مقابلة مع quot;ايلافquot; اليوم وجود تفهم كبير من قبل بعض الكتل السياسية لأحقية القائمة العراقية بتشكيل الحكومة الجديدة باعتبارها الفائز الاكبر في الانتخابات التشريعية الاخيرة . واوضح ان هناك الكثير من المشتركات التي تربط الكتلة العراقية بالتحالف الكردستاني والائتلاف الوطني منها المبادئ العامة والبرنامج السياسي .. وهنا ما جاء في الحوار :

**الى اين وصلت كتلة العراقية في مباحثاتها مع باقي الكتل لتشكيل الحكومة؟
*الحقيقة لم تجر مباحثات جدية ورسمية لحد الان وما زالت الحوارات جانبية وعبارة عن رسائل تفاوضية عبر أشخاص .. نحن ننتظر ان يكون هناك حراك جدي يبدأ بالاقرار بأحقية العراقية في تشكيل الحكومة باعتبارها الكتلة الفائزة في الانتخابات.

** هل توصلتم الى تحقيق تقارب مع التحالف الكردستاني؟
*هناك مشتركات كثيرة بيننا وبين الاخوة الاكراد في ما يتعلق بالبرنامج السياسي والمبادئ العامة في ما بينا وبين التحالف الكردستاني وبيننا وبين الائتلاف الوطني كذلك.

**احد شروط تفاوض الائتلاف الوطني مع دولة القانون تقسيم صلاحيات رئيس الوزراء هل تقبلون بهذه الشروط؟
*نحن نعتقد بوجوب الا تكون لرئيس الوزراء صلاحيات مطلقة تتركز بإحدى السلطات وبالتالي هناك حاجة لكتابة نظام داخلي لمجلس الوزراء وهو امر لم ينجز خلال الفترة السابقة وكذلك تعريف مفهوم السلطة التنفيذية وانها تعني رئاسة الوزارة وهيئة رئاسة الجهورية .

** كثيرا ما يقول البعض ان خروج علاوي والمالكي من سباق رئاسة الحكومة سوف ينهي أزمة تشكيلها .. ما رأيكم بهذا ؟
*نحن نعتقد أن رئيس الوزراء يجب ان يكون مدعوما بكتلة كبيرة تستطيع ان تصوت له في البرلمان ليكتسب تكليفه بالحكومة منحا شرعيا ودستوريا .

**الهجمات الايرانية باتت كثيرة على اقليم كردستان وبشكل يومي .. ماهو موقفكم من هذا الموضوع ؟
*نحن نرفض كل اعتداء يتعرض له المواطنون سواء كان في اقليم كردستان او اي بقعة من ارض العراق من قبل القوات الايرانية او من غيرها .

**بماذا تفسرون صمت الولايات المتحدة الاميركية على هذه الهجمات وهي مسؤولة عن الملف الامني العراقي حسب الاتفاقية الامنية؟
*هناك الكثير من القضايا ممكن ان تحل دون اللجوء الى التصعيد والى المستوى الذي يؤزم العلاقات بين دول الجوار .. ونحن بقدر ما نستنكر هذه الاعتداءات بالقدر الذي نسعى الى الحوار في حل المشاكل.

* *كيف تردون على دعوة رئيس الجمهورية جلال طالباني لعقد اولى جلسات البرلمان الاثنين المقبل ؟
* ان هذا جهد سياسي مشكور من قبل الرئيس طالباني والهدف منه تحريك المياه الراكدة التي تشوب العملية السياسية وتنشيط الحراك السياسي العراقي بسبب تمسك الكثير من الاطراف بمطاليبها. ونحن نعتبر ان طالباني هو أحد القادة السياسيين ولديه علاقات طيبة مع أغلب قيادات الكتل السياسية وبالتالي فإن اي جهد سياسي ينصب في تحريك الأجواء السياسية نحن نعتقد أنه جهد مطلوب سواء كان هذا جهدا من قبل رئيس الجمهورية أو من قبل أطراف سياسية اخرى.

**في ظل غياب برلماني رقيب على الموازنة من هو المراقب لعملية صرفها ؟
*بالتأكيد ان الاجهزة الرقابية مستمرة في عملها حتى ينعقد مجلس النواب الجديد وهو يتابع اداء الاجهزة التنفيذية في هذه الفترة.