ايلاف من لندن: قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن الفرقة الحادية عشر في الجيش العراقي اعتقلت المعارض السوري عضو اللجنة الإدارية للاجئين السياسيين السوريين في العراق الدكتور قصي غريب عليوي اثر مداهمة منزله في بغداد .

واضاف المرصد في بيان تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه نقلا عن معارض سوري مقيم في العراق quot;ان الجهة التي تعتقله ترفض الإفراج عنه إلا بأمر من الجهة الرسمية التي امرت باعتقالهquot; من دون توضيح طبيعة هذه الجهة واسباب الاعتقال. معروف ان السلطات العراقية عادة ماتتهم عناصر سورية في العراق بعلاقات مع منظمات مسلحة او تنفيذ اعمال عنف.

جدير بالذكر ان الدكتور قصي عليوي من مواليد 1964 حاصل على شهادة دكتوراه في العلوم السياسية وهو محاضر في معهد التاريخ في بغداد التابع للجامعة العربية وعضو اللجنة الإدارية للاجئين السياسيين السوريين في العراق . وقد غادر سوريا عام 1985 ويحمل بطاقة لاجئ صادرة عن اللجنة الدائمة للاجئين السياسيين في العراق التابعة لوزارة الداخلية العراقية.

وطالب المرصد الحكومة العراقية بالإفراج الفوري وغير المشروط عن المعارض السوري عليوي. كما دعا الحكومة السورية الى السماح بلا قيد أو شرط بعودة اللاجئين السياسيين السوريين في العراق وعودة السوريين من أصحاب الرأي خارج البلاد الذين يخشون اعتقالهم في حال عودتهم إلى سوريا.