اظهرت نتائج اولية رسمية اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية حتى ليلة الخميس فوز المالكي بأربع محافظات وجاء الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم ثانيا فيها بينما فازت الكتلة العراقية بزعامة علاوي بثلاث محافظات لحد الان حيث يتواصل الجمعة اعلان بقية النتائج.

لندن: اظهرت نتائج اولية رسمية اعلنتها المفوضية العليا للانتخابات العراقية حتى ليلة الخميس بنسبة تتراوح بين 17 و30 بالمائة من اوراق الاقتراع في 8 محافظات من بين 18 محافظة عراقية فوز ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي بأربع محافظات وجاء الائتلاف الوطني العراقي بزعامة عمار الحكيم ثانيا فيها بينما فازت الكتلة العراقية بزعامة اياد علاوي بثلاث محافظات لحد الان حيث يتواصل الجمعة اعلان بقية النتائج وذلك بعد تأخير استمر ثلاثة ايام اثار شكوكا واتهامات بمحاولات تزوير اطلقتها بعض الكتل المتنافسة التي هددت بعدم الاعتراف بالنتائج .

نتائج اولية بثماني محافظات

واظهرت النتائج الاولية المعلنة لحد الليلة في مركز العد والفرز في المقر الوطني للمفوضية في بغداد تقدم ائتلاف المالكي في محافظات النجف وبابل وكربلاء (جنوب) وصلاح الدين (غرب) .. فيما حل ثانيا بعده الائتلاف الوطني العراقي في محافظات النجف وكربلاء وبابل فالكتلة العراقية في المرتبة الثالثة .. وفي صلاح الدين جاءت العراقية ثانية وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني ثالثا بعد ائتلاف المالكي لحد الان .

كما احتلت القائمة العراقية المرتبة الاولى في محافظة ديالى (وسط) وبعدها الائتلاف الوطني العراقي .. وفي الانبار (غرب) حلت العراقية بالمرتبة الاولى وائتلاف وحدة العراق بزعامة وزير الداخلية جواد البولاني ثانيا . وجاءت العراقية بالمرتبة الاولى ايضا في محافظة نينوى (شمال) وبعدها ائتلاف وحدة العراق بزعامة البولاني ثم التحالف الكردستاني ثالثا .

اما في محافظة اربيل الشمالية فقد جاء التحالف الكردستاني للحزبين الرئيسين بزعامة الرئيس العراقي جلال طالباني ورئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني بالمرتبة الاولى واحتلت حركة التغيير المعارضة بزعامة نيشيروان الوائلي المرتبة الثانية .

اما بالنسبة إلى التصويت الخاص للقوات المسلحة ونزلاء السجون والمستشفيات فقد اظهرت النتائج في جانب الكرخ من العاصمة بغداد تقدم علاوي يليه المالكي ثم الحكيم وفي جانب الرصافة تقدم المالكي ثم الحكيم فعلاوي . ومن الممكن ان تتغير هذه النتائج بعد اكتمل عد الاصوات بنسبة 100 بالمائة خلال الايام الاربعة المقبلة .

وقد أعرب الحكيم عقب اجتماع في مدينة النجف اليوم مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني عن اعتقاده في أن يستغرق تشكيل الحكومة المقبلة وقتاً طويلاً . وقال في تصريحات عقب الاجتماع انه لايعتقد بامكانية تشكيل حكومة ذات غالبية سياسية في الوقت الحاضر مشيراً إلى أن تأليف الحكومة قد يستغرق وقتاً طويلاً . وأضاف ان الحديث الآن يجري حول البرامج المقبلة وليس الأسماء المرشحة لشغل منصب رئاسة الحكومة الجديدة . واكد عدم وجود تفاهمات بشأن الأسماء التي ستشغل المناصب المهمة في الحكومة وقال إن الترشح للمواقع السيادية سيترك لمرحلة لاحقة .

وكانت عمليات التأجيل المتكررة لاعلان نتائج الانتخابات العراقية قد اثارت في وقت سابق اليوم شكوكا ومخاوف لدى القوى المتنافسة التي اعتبرت ذلك امرا غير مبرر مطالبة بنشر نتائج العد والفرز اليدوي لكل مركز انتخابي في جميع محافظات العراق على موقع مفوضية الانتخابات الالكتروني مهددة بعدم الاعتراف بالنتائج والطعن بها نتيجة ما قالت انها ضغوط ومحاولات تدخل مفضوحة .

الكتلة العراقية تؤكد وجود تدخلات مفضوحة

وقالت الكتلة العراقية بزعامة علاوي ان الشكوك تتصاعد في الأوساط السياسية حول محاولات للتلاعب في نتائج الانتخابات سببها التسريبات المتباينة والتأخير غير المبرر في إعلان النتائج وسط أجواء محمومة وضغوطات سياسية وتدخلات مفضوحة تؤدي بشكل حتمي الى فقدان المصداقية والشرعية للانتخابات الوطنية. واضافت في بيان صحافي تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه اليوم ان quot;كتلة العراقية تطالب المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بنشر نتائج العد والفرز اليدوي لكل مركز انتخابي وفي كل محافظات العراق على موقع الانترنت الخاص بالمفوضية ولن تعترف بأية نتائج نهائية قبل القيام بهذه العملية وهي حق مشروع لجميع الكتل السياسية وفقاُ للمادة الخامسة من قانون الانتخاباتquot;.

واضافت quot;لقد سبقت الانتخابات عمليات واسعة النطاق وغير مسبوقة وذلك باقصاء المرشحين والاعتقالات العشوائية في صفوف قوى مهمة مشاركة في العملية السياسية واعتداءات عاشها العراقيون بحزن وألم، استهدفت العملية الديمقراطية والقوى الوطنية التي التف حولها الشعب لانهاء الطائفية والحرمان والتي وجد فيها أمله لبناء دولة لكل العراقيينquot;. وقالت ان الانتخابات جرت في أجواء محتقنة وسط تفجيرات وقذائف مدفعية مؤدية الى سقوط شهداء وجرحى اكثر وأبرياء وتراجع لذلك الاقبال نحو صناديق الاقتراع. على الرغم من ذلك توجهت جموع كبيرة الى المراكز الانتخابية على أمل ان تأتي بالتغيير الذي طالما تطلع الشعب اليه بعد حرمان واحتراب طائفي وحكم سيئ دام خمس سنوات quot;ورغم كل هذا طلبنا من العراقيين أن يتحملوا الظلم والاستهداف وأن يتحدوا رغم من أراد حرمانهم من المشاركة الواسعة والفاعلة في الانتخاباتquot;.

واشارت الى انه بعد تواتر المعلومات عن تفوقها في التصويت الخاص والعام في الخارج والداخل quot; صرنا نلاحظ محاولات واجراءات غير مبررة أو قانونية تتصاعد لتشويه إرادة الشعب. إن المخالفات التي رصدناها بلغ تعدادها العشرات منها إلغاء أسماء شرائح واسعة من أبناء القوات المسلحة، وتدخل أحزاب معينة في شؤون المفوضية المستقلة للانتخابات فضلاً عن مخالفة واضحة للمادة الخامسة من قانون الانتخابات والذي فرض اعلان نتائج الفرز اليدوي في كل مركز انتخابي وتعليق هذه النتائج بشكل علني في كل مركز وهذا الامر لم يتحقق في اغلب المراكز الانتخابية ما يفتح المجال للتلاعب بالنتائج عند إدخال المعلومات في أجهزة الحاسوب التابعة للمفوضيةquot; .

وقالت quot;ان إصرار البعض على التلاعب في الانتخابات دفعنا الى وضع علامات استفهام جديدة على احتمالات تزوير النتائج بشكل يجعلها عديمة الجدوى في إيصال أصوات العراقيين الى النتائج النهائية حيث قدمنا عشرات الرسائل الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والى الامم المتحدة وممثلها في العراق والذي شاركنا الرأي في بعض النقاط وما حصل أمس واليوم من وعود باعلان النتائج وتأخيرها المتكرر وتأخير فرز الاصوات في الكثير من بلدان العالم لاشعار آخر يزيد من شكوكنا التي أخذت تتحول الى قناعاتquot;.

ودعت الكتلة العراقيين الى quot;الحذر والحيطةquot; وقالت quot;نحذر كل من يحاول التلاعب بارادة الشعب باننا لن نقف مكتوفي الايدي بعد تأكدنا من عمليات التزوير التي بات بعضها مفضوحاً وسنقرر ما يتوجب عمله أمام الله وأمام الشعب والقانون عند اعلان النتائج وبعد ان نتأكد من أمور ومخالفات مهمة قد حصلتquot;.

واكدت ان وكلاء الكيانات السياسية (المراقبين) رصدوا وجود المرشح حيدر العبادي من ائتلاف دولة القانون (بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي) في المكتب الوطني وهو يتجول على الحاسبات التابعة للمكتب الوطني للمفوضية وذلك اثناء تبديل الموظفين الدوري. واشارت الى ان تواجد المرشح حيدر العبادي في المكتب الوطني هو خرق صارخ واضح للتعليمات والقوانين التي تنظم لنزاهة الانتخابات وبعد محاولة سافرة لائتلاف دولة القانون للتأثير على عملية ادخال البيانات واحتساب الاصوات وانتهاكا سافرا لنزاهة ومصداقية العملية الانتخابية . واوضحت ان عدة كيانات قدمت شكوى بهذا الخرق الى المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وللامم المتحدة ومن ضمن الشكاوى واحدة برقم 015102 المقدمة من قبل الكتلة العراقية.

وطالبت مفوضية الانتخابات quot;بفرض العقوبات المنصوص عليها في القوانين والانظمة التابعة للمفوضية ضد ائتلاف دولة القانون لهذا الخرق الفاضح كما قالت .

الائتلاف الوطني العراقي يطالب بنشر الالكتروني للنتائج

على الصعيد نفسه وخلال مؤتمر صحافي لمفوضية الانتخابات صباح اليوم طالب وفد من قيادة الائتلاف الوطني العراقي ترأسه زعيم المؤتمر الوطني المرشح على قائمة الائتلاف احمد الجلبي بنشر نتائح التصويت في المحافظات على موقع المفوضية الالكتروني وكذلك برنامج العد والفرز الالكتروني الذي تسير عليه المفوضية في فرز وعد الاصوات لكنه قال انه لم يتلق بعد جوابا بالموافقة على ذلك .

وقال الائتلاف الذي يتزعمه الحكيم والذي بحث اوضاع البلاد في وقت سابق اليوم مع المرجع الشيعي الاعلى اية الله السيد علي السيستاني .. قال في بيان سلمه وفده الى المفوضية انه quot;يؤكد وحدة قواه السياسية وتماسكها باعتباره مؤسسة سياسية وليس تحالفا ً انتخابيا ً فحسب كما أنه ملتزم ببرنامجه الانتخابي المعلن الذي توحد عليه وأصر على تنفيذه وقدرته على قيادة دفة الحكومةquot;. ونبه الى ان quot;ما يعلن من تقدم بعض القوائم قبل التدقيق في الأرقام يعد نوعا ً من التسابق الإعلامي غير المناسبquot; مشيرا الى ان الائتلاف متقدم على كثير منها . وعبر عن تقديره quot;لجهود المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتنفيذها وإدارتها للعملية الانتخابيةquot; لكنه قال quot; انه قلق حول بعض المؤشرات التي تدل على وجود نية مبيتة لحرف نتائج الانتخابات عن واقعها وصولا ً إلى الالتفاف على إرادة الشعب العراقيquot; .

واشار الى انه quot;لتحقيق ذلك ولكي لا يحصل إرباك لعمل المفوضية نطالب أن تضع المفوضية نسخ نماذج العد والفرز الخاصة بالمحافظة في الموقع الالكتروني للمفوضية حتى يتسنى للمرشح وللكتل السياسية أن تحصل على أصواتها من خلال نماذج العد والفرز المعلنة في الموقع الالكتروني وبطريقة يدوية لمقارنتها مع النتائج الالكترونية التي تعلنها المفوضية لضمان سلامة وشفافية النتائج، وسيرفض الائتلاف الوطني العراقي أية نتائج أولية تعلن قبل نشر كل نماذج العد والفرز في الموقع الالكتروني للمفوضيةquot;.

ائتلاف وحدة العراق في بريطانيا يطالب بإلغاء نتائج التصويت

وفي لندن طالب ممثل قائمة ائتلاف وحدة العراق عدنان الساعدي بإلغاء النتائج في مدن لندن وبرمنكهام ومانشستر لحدوث اختراقات كبيرة فيها .
واكد الساعدي في شكوى الى المفوضية حصلت quot;ايلافquot; على نسخة منها ان هذه الخروقات تمثلت في استخدام الوثائق العراقية غير المدرجة من قبل المفوضية لاثبات عراقية المنتخب ومحافظته واستخدام هوية احوال مدنية عراقية مزورة صادرة عن محافظة كركوك اضافة الى
تدخل موظفي الاقتراع المفوضية ( موظفي الاقتراع وموظفي الاسناد ) من التابعين للتحالف الكردستاني في التأثير على مدراء المحطات وموظفي الاقتراع لقبول الاوراق الغير رسمية وارباك العمل والتهديد الصريح في حالة عدم تنفيذ رغباتهم .

وسجلت الشكوى قيام ادارة المفوضية في بريطانيا بعدم السماح لبعض مراقبي الكيانات بالدخول الى قاعة الانتخاب بحجج واهية وغير مقبولة ولغرض تمرير عمليات التزوير الواسعة النطاق التي حدثت في المراكز الثلاثة و تمديد الاقتراع في اليوم الاخير للاقتراع اي الاحد الماضي لغاية الساعة 15 : 7 اي اكثر من ساعتين عن الوقت المحدد ودون اسباب معقولة سوى السماح لانصار احد الكيانات بالتصويت . كما لوحظ وجود عدد كبير من اعضاء التحالف الكردستاني (قائمة 372) كمدراء مراكز ومدراء محطات وموظفي اقتراع وقيامهم بالتأثير على اصوات الناخبين من خلال قبولهم للاوراق المزورة والتوجيه بانتخاب مرشحي التحالف الكردستاني .. اضافة الى عدم اتخاذ ادارة المفوضية في بريطانيا اجراءات رادعة ضد ممثلي التحالف الكردستاني عند قيامهم باعمال الشغب والتجاوز المتعصب والشوفيني ضد موظفي المفوضية وممثلي الكيانات الاخرى في اليوم الاول والثاني والثالث من الاقتراع بل ورضوخهم لمطالبهم وفقدانهم الحيادية والاستقلالية . واكد ان محاضر الشرطة البريطانية المكلفة بحماية المكان اكدت تجاوزات ممثلي التحالف الكردستاني ضد موظفي المفوضة وممثلي الكيانات من غير الكرد ولم تقم إدارة المفوضية باجراءات رادعة لطردهم من قاعة الانتخابات لحماية العملية الانتخابية اضافة الى استمرار الدعاية الانتخابية للتحالف الكردستاني خلال ايام الانتخابات الثلاثة ومن دون اتخاذ اي اجراء من قبل ادارة المفوضية في بريطانيا .

النتائج الرسمية النهائية اخر الشهر الحالي

وكانت مفوضية الانتخابات اعلنت الثلاثاء الماضي انها ستعلن النتائج الاولية امس الاربعاء لكنها عادت واجلت الامر الى اليوم ثم قالت صباحا ان النتائج ستظهر على شاشات في مقر العد والفرز في المركز الوطني من دون الاشارة الى عقد مؤتمر صحافي لاعلانها كما جرت عليه العادة .
ومن المنتظر ان تعلن النتائج الاولية النهائية في الثامن عشر من الشهر الحالي والرسمية الاخيرة بعد مصادقة المحكمة الاتحادية عليها في نهاية الشهر .

من جانبها قالت شبكة شمس لمراقبة الإنتخابات انها اكملت من جانبها عد أصوات الناخبين و هي تحجم عن إعلانها بانتظار استكمال المفوضية العليا المستقلة للإنتخابات عملها في تدوين وعد نتائج الإنتخابات. واضافت في تقرير تلقت quot;ايلافquot; نسخة منه أن المفوضية أنجزت نسبة 85.984 % من عد وتدوين نتائج الإنتخابات في جميع المحافظات حتى ظهر اليوم الخميس .

وقد شكلت نسبة المشاركين في الانتخابات 62.40 بالمائة من مجموع 18 مليونا و600 الف ناخب عراقي يحق لهم المشاركة في الانتخابات التشريعية بما يعادل 12 مليون ناخب قد أدلوا بأصواتهم الأحد الماضي بينهم مليونان و575 الفا و 409 ناخبين صوتوا في العاصمة بغداد من بين 4 ملايين يحق لهم التصويت في ثاني انتخابات تشريعية في العراق في ظل الدستور العراقي الجديد وثالث انتخابات تجري بعد عام 2003 وتنافس فيها نحو ستة آلاف مرشح يمثلون 86 كيانا سياسيا من ضمنها 12 ائتلافا لانتخاب 325 مرشحا يمثلون مجلس النواب العراقي المقبل.

وسجلت اعلى نسبة مشاركة كانت في محافظة دهوك الشمالية حيث بلغت 80 بالمائة ثم اربيل 76 بالمائة والسليمانية 73 بالمائةquot;. وبلغت نسبة الناخبين في نينوى 66 بالمائة وكركوك 73 بالمائة وديالى 62 بالمائة والانبار 61 بالمائة وبغداد 53 بالمائة وبابل 63 بالمائة وكربلاء 62 بالمائة وواسط 60 بالمائة وصلاح الدين 73 بالمائة والنجف 61 بالمائة والقادسية 62 بالمائة والمثنى 61 بالمائة وذي قار 60 بالمائة وميسان 50 بالمائة والبصرة 57 بالمائةquot;.

وتتوزع مقاعد مجلس النواب البالغة 325 مقعداً منها 310 تتوزع على المحافظات و 15 مقعداً تعويضياً بواقع 68 لبغداد، 31 لنينوى، 24 للبصرة، 18 لذي قار، 16 لبابل، 17 للسليمانية، 14 للأنبار، 14 لأربيل، 13 لديالى، 12 لكركوك، 12 لصلاح الدين، 12 للنجف، 11 لواسط، 11 للقادسية، 10 لميسان، 10 لدهوك، 10 لكربلاء، و7 للمثنى.

ويتعين على الائتلاف الذي يريد تشكيل الحكومة المقبلة لوحده الحصول على 163 مقعدا من اصل 325 مقعدا هي عدد مقاعد مجلس النواب الجديد الامر الذي سيرغمه على عقد تحالفات مع قوى اخرى من اجل ذلك.

انتخابات الخارج

اما مشاركة عراقيي الخارج في التصويت الذي يحق لمليون و600 الف منهم التصويت فقد جرى في 16 دولة عربية واجنبية وشارك فيه 272016 وبما يشكل نسبة 15 بالمائة من العدد الكلي المسموح له بالتصويت . وقد بلغ عدد المصوتين في سوريا 42 الفا و965 مصوتا والسويد 36 الفا و931 مصوتا واميركا 27 الفا و754 مصوتا والاردن 24 الفا و717 مصوتا وايران 23 الفا و554 مصوتا والمانيا 19 الفا و474 مصوتا وبريطانيا 17 الفا و873 مصوتا والامارات 16 الفا و36 مصوتا وكندا 12 الفا و428 مصوتا وهولندا 12 الفا و300 مصوت واستراليا 12 الفا و68 مصوتا والدنمارك 9 الاف و328 مصوتا وتركيا 6 الاف و305 مصوتين ومصر 4 الاف و917 مصوتا ولبنان 3 الاف و787 مصوتا والنمسا 1579quot;.

اما بالنسبة إلى الشكاوى فقد بلغت 600 شكوى للتصويت العام فيما بلغت شكاوى التصويت الخاص 300 شكوى والتصويت في الخارج 160 شكوى ..وكان ممثل الامين العام للامم المتحدة آد ميلكرت قال خلال مؤتمر صحافي في بغداد امس ان عملية العد والفرز تتسم بالنزاهة وأعتقد ان من الانصاف القول ان العالم مندهش للمهنية التي جرت فيها هذه الانتخابات التي تنافس فيها 6281 مرشحا بينهم 1813 امرأة توزعوا على 12 ائتلافا كبيرا و167 كيانا سياسيا.

وبحسب المادة 54 من الدستور العراقي الجديد المصادق عليه عام 2005 يدعو رئيس الجمهورية مجلس النواب للانعقاد بمرسوم جمهوري خلال خمسة عشر يوما من تاريخ المصادقة على نتائج الانتخابات العامة المتوقع بنهاية الشهر الحالي . وتعقد الجلسة برئاسة أكبر الأعضاء سنا لانتخاب رئيس المجلس ونائبيه، ولا يجوز التمديد لأكثر من هذه المدة التي ستكون منتصف الشهر المقبل. وبحسب المادة 67 أولا من الدستور فإن مجلس النواب ينتخب من بين المرشحين رئيسا للجمهورية بأغلبية ثلثي عدد أعضائه وإذا لم يحصل أي من المرشحين على الأغلبية المطلوبة يتم التنافس بين المرشحين الحاصلين على أعلى الأصوات ويعلن رئيسا من يحصل على أكثرية الأصوات في الاقتراع الثاني.

أما المادة 73 من الدستور فتنص على أن يكلف رئيس الجمهورية المنتخب من النواب مرشح الكتلة النيابية الأكثر عددا بتشكيل الحكومة الجديدة خلال 15 يوما من تاريخ انتخابه ثم يتولى رئيس مجلس الوزراء المكلف تسمية أعضاء وزارته خلال مدة أقصاها 30 يوما من تاريخ التكليف على أن يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح جديد لرئاسة مجلس الوزراء خلال 15 يوما عند فشل رئيس الحكومة المكلف بتشكيل وزارته. ثم يقوم رئيس الحكومة المكلف بعرض أسماء أعضاء وزارته وبرنامجها الوزاري على مجلس النواب، ويعتبر حائزا على ثقته عند الموافقة على الوزراء منفردين وبرنامج حكومته بالأغلبية المطلقة وهو أمر قد يستغرق أسابيع. ثم يقوم رئيس الجمهورية بتكليف مرشح آخر بتشكيل الوزارة خلال 15 يوما في حالة عدم نيل الحكومة الثقة.

وفي ما يتعلق بانتخاب رئيس الوزراء ومجلس الوزراء فإن الدستور يشترط أغلبية النواب الحاضرين وليس أغلبية الثلثين أي أن تشكيل الحكومة يمكن أن يتم بموافقة 82 عضوا فقط إذا كان عدد الحضور 163 عضوا مثلا لكن انتخاب رئيس مجلس النواب سيكون بالأغلبية المطلقة أي أكثر من نصف عدد أعضاء مجلس النواب. وبما أن عدد أعضاء مجلس النواب المقبل يبلغ 325 عضوا فإن موافقة 163 عضوا فقط ستكون كافية لتعيينه.