قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

يدلي العراقيون في السابع من الشهر المقبل بأصواتهم في انتخابات نيابية عامة حاسمة ستقرر مصير بلدهم لسنوات أربع مقبلة.

وتكتسب هذه الانتخابات اهمية تاريخية في ظل امال وتطلعات لتجاوز الحاضر المتأزم نحو افاق من الامن والاستقرار وتوفير الخدمات الضرورية والقضاء على الفساد المالي والاداري الذي يضرب بأطنابه مفاصل الدولة العراقية التي اصبحت تنوء تحت ثقل تداعياته الخطيرة.

ويحتدم الصراع في هذه الانتخابات بين القوى التي تحاول الحفاظ على الواقع الراهن المبني على المحاصصة الطائفية والعرقية والمناطقية والاخرى التي تسعى لبناء دولة المؤسسات المرتكزة على حكم القانون والقضاء العادل والسيادة الناجزة والتحكم في ثروات البلاد..

وقبل هذا وذاك تحقيق مصالحة حقيقية بين مختلف المكونات العراقية التي أصابها التصدع نتيجة عوامل داخلية وخارجية قاهرة تنازعتها ظروف التغيير والارهاب الذي خلفه والخوف من تكرار الماضي المؤلم.. والرغبة في انجاز ديمقراطية في بلد لم يمارس تجربتها الحقيقية منذ نشوء دولته الحديثة عام 1921..

كلها تطلعات يريد العراقيون أن يتقدموا من خلال صناديق الاقتراع التي سيضعون بداخلها خياراتهم الحرة خطوات تقربهم من التغيير الموعود الذي كافحوا وتحملوا الكثير من أجله.


إعتقالات وضرب وإغلاق صحف ومداهمة مطابع
quot;إعتقالات
قال مرصد الحريات الصحافية في العراق اليوم إن الانتخابات التي شهدتها البلاد أمس ترافقت مع إنتهاكات قمعيّة خطيرة مارستها جهات عسكرية وأمنية ضد الصحافيين ومؤسساتهم الاعلامية.

quot;الأكراد
أعلن في بغداد اليوم أن نسبة مشاركة العراقيين في الانتخابات التشريعية التي جرت أمس بلغت 62.40% من عدد المواطنين الذين يحق لهم التصويت والبالغ 18 مليونا و600 ألف مواطن بما يعادل 11 مليون مقترع.

في اعلى رقم يسجّل للمشاركين في استفتاءات إيلاف الأسبوعية فقد شارك 14823 قارئًا في استفتاء الاسبوع الاخير حول الائتلاف العراقي الذي سيمنحون له صوتهم لو قيض لهم المشاركة في الانتخابات العراقية التشريعية التي جرت الأحد، حيث حاز ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي على اعلى الاصوات، يتبعه ائتلاف العراقية بقيادة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي، ثم جاءت بعدهما الائتلافات الثلاثة الكبرى الاخرى المتنافسة في هذا الاقتراع .

السفير العراقي في هولندا يؤكد للعاطفة دور سلبي ومؤثر في الانتخاب
سيامند: الأحزاب الحاكمة ستبقى في الحكومة.. ولا تغير دراماتيكي
صلاح حسن:أكد السفير العراقي في هولندا أن التدخل الخارجي يستخدم النزاع الطائفي والمذهبي من أجل تثبيت أتباعهم في الحكم، الأمر الذي سيعيد العراق الى النفق المظلم. وأشار سيامند البناء أن قضية كركوك بالنسبة للأكراد هي قضية quot;العدالة الإلهيةquot; التي يجب أن تطبق ويعاد الحق إلى نصابه، مؤكدا ان قضية كركوك هي رهان الأحزاب الكردية في الانتخابات وسوف لن يتحالفوا مع أي ائتلاف لا يوافق على ضمها إلى كردستان.


المفوضية: نتائج الاقتراع الكاملة نهاية الاسبوع
quot;المفوضية:
أعلن قادة الكتلة العراقية بزعامة رئيس الوزراء العراقي السابق آياد علاوي فوزها في سبع محافظات لحد الآن من بين 16 محافظة عربية فيما سيوجه علاوي كلمة الى العراقيين وسط مخاوف من ممثلي القائمة من التلاعب بالنتائج.


الانتخابات في إقليم كردستان تمضي هادئة وخافتة
quot;الانتخابات
فتحت مراكز الإنتخابات في محطات إقليم كردستان العراق في السابعة من صباح اليوم وسط إقبال دون المتوسط من قبل ناخبي محافظة السليمانية، ويتوقع متابعون أن يحقق حزبا التحالف الكردستاني اغلبية المقاعد المخصّصة لمحافظات الاقليم، وأن تحصل المعارضة خاصة حركة التغيير على نحو عشرة مقاعد.


قادة يأملون بإنهاء الفساد وعلاوي غاضب لمنشورات ضد قائمته
quot;قادة
برغم وقوع أكثر من 40 إنفجاراً سقط جراءها حوالي 50 مواطناً في مدن عراقية فان وتيرة تصويت العراقيين تشكل ارتفاعاً مع مرور 4 ساعات على بدء الانتخابات التشريعية التي وصفها قادة بالمصيرية.


برهم صالح: لا أستسيغ إقحام الدين في السياسة
quot;برهم
قال رئيس وزراء إقليم كردستان العراق برهم صالح أن هناك مطالبة وطنية من اطراف عراقية عديدة لترشيح الرئيس العراقي جلال الطالباني لولاية رئاسية ثانية، وأشار إلى عدم وجود منافس له حتى الان.


السيستاني يؤكد حياده واجتثاث 55 مرشحا بينهم شقيق المطلك

quot;السيستاني
قبيل ساعات من افتتاح صناديق الاقتراع للناخبين العراقيين صباح غد أكد المرجع الشيعي الأعلى آية الله السيد علي السيستاني حياده بين المتنافسين محذرا من استغلال اسمه في الدعاية الانتخابية فيما فتح مركزين انتخابيين إضافيين للمسيحيين النازحين من مدينة الموصل الشمالية.


تنافس صعب بين علاوي والمالكي ولا فائز كبير

quot;تنافس
صمتت الحملة الدعائية لاكثر انتخابات عراقية تنافسا وحماسا صباح اليوم بعد 22 يوما من استمرارها شهدت تبادل اتهامات ومحاولات تسقيط وتمزيق ملصقات حيث تقف خمسة ائتلافات سياسية كبرى في مقدمة المتنافسين على تشكيل الحكومة المقبلة وسط توقعات بعدم تحقيق اي فصيل فوزا كبيرا يؤهله للانفراد بالحكومة

100 ألف يصوّتون في أربعة مراكز تضم 58 محطة

أسامة مهدي: يصوّت عراقيّو بريطانيا في انتخابات بلادهم في ثلاث مدن هي لندن وبرمنغهام ومانشستر من خلال 58 محطة اقتراع في أربعة مراكز انتخابية، وبينهم عازفون عن المشاركة ومشككون في انتخابات نزيهة، بينما آخرون متحفزون ومتحمسون للقوائم الانتخابية. فيما رأى ممثلو ائتلافات متنافسة انهم يتوقعون مشاركة كبيرة في التصويت انطلاقا من رغباتالناخبين في المساهمة بالتغيير السياسي الذي يسعون اليه من اجل تحسين اوضاع بلدهم.

فيروز حاتم: أحظى بدعم الشباب وأتقاطع مع بعض رجال الدين
فيروز حاتم.. مرشحة عراقية كردية تقدمت إلى الانتخابات ضمن قائمة الائتلاف الوطني العراقي حديث العراقيين وخاصة الشبان منهم الذين يتداولون صورها عبر الهواتف النقالة والرسائل الإلكترونية يحث كل منهم الاخر على التصويت لها بعد أن أبهرت صورها الناس في بغداد .


السيستاني يدعو لمشاركة واسعة والصدر يعتبرها مقاومة سياسيّة
quot;السيستاني
مع بدء الساعات الأولى اليوم فتحت مراكز الانتخابات العراقيّة خارج البلاد أبوابها أمام مليون و600 ألف عراقي في 45 مدينة عربيّة وأجنبية ليدلوا بأصواتهم في الانتخابات التشريعية العام حيث تشهد 14 دولة الان عمليات التصويت.

ايلاف تتابع عملية الاقتراع بدءا من أستراليا وأنتهاء بأميركا
بدء تصويت 1.6 مليون عراقي مغترب في 16 دولة
أسامة مهدي: بعد ساعات قليلة من انتهاء المرحلة الاولى من الانتخابات العراقية من خلال التصويت الخاص بدأ مليون و600 الف عراقي في 45 مدينة عربية واجنبية في 16 دولة المرحلة الثانية من الاقتراع بالمباشرة بالتصويت في مراكز الانتخاب.


يونادم كنا: قبلنا بالكوتا البرلمانية حتى لا نذهب بين الأرجل
quot;يونادم
عبد الرحمن الماجدي: قال عضو مجلس النواب الحالي والأمين العام للحركة الديمقراطية الآشورية يونادم كنا أن المسيحيين في العراق هم جزء من الحل وليسوا جزءا من المشكلة. وأضاف كنا خلال حديث مع إيلاف في مدينة أربيل بإقليم كردستان العراق أن قبول الأقليات بالكوتا البرلمانية جاء بسبب تصميم فقرات خاصة في قانون الانتخابات من قبل الكتل الكبيرة للاستحواذ على اكبر عدد من المقاعد لها.


بدء تصويت 1.6 مليون عراقي مغترب في 16 دولة
quot;بدء
بعد ساعات قليلة من انتهاء المرحلة الاولى من الانتخابات العراقية من خلال التصويت الخاص بدأ مليون و600 الف عراقي في 45 مدينة عربية واجنبية في 16 دولة المرحلة الثانية من الاقتراع بالمباشرة بالتصويت في مراكز الانتخاب.


العنف يتحدى الانتخابات وإجراءاتها الأمنية بخمسة تفجيرات
quot;العنف
برغم الإجراءات المشددة التي اتخذتها القوات الأمنية العراقية اليوم، فقد تحدى مسلحون معارضون للأوضاع الجديدة في البلاد عمليات التصويت الخاص التي بدأت صباحا بخمسة انفجارات ضربت أربعة مراكز انتخابية مما أدى إلى مصرع وإصابة 60 مواطنا بينهم عدد من أفراد الشرطة.


علاوي: الاجواء الانتخابية تتسم بالتوتر والتسقيط السياسي
quot;علاوي:
قبل ساعات من بدء التصويت الخاص لمنتسبي القوات المسلحة والمعتقلين والمرضى، دعا علاوي المواطنين العراقيين الى التوجه الى صناديق الاقتراع بزخم عال لمنع التزوير والادلاء باصواتهم لمن يرونه مناسباً لتمثيلهم.


فؤاد حسين: لا يمكن تشكيل حكومة عراقيّة بدون توافق
quot;فؤاد

قال رئيس ديوان رئاسة إقليم كردستان العراق فؤاد حسين إن مبدأ التوافق السياسي في العراق سيكون متبعاً في تشكيل أي حكومة عراقية مقبلة. وأوضح حسين خلال لقاء مع إيلاف في أربيل أن أي حكومة عراقية لا يمكنها أن تتشكل بدون الجانب الكردي الذي لا يمكن تصور تشكيلها بدونه.


الإنتخابات العراقية تدخل منحاً خطيراً قبل 96 ساعة من موعدها
quot;الإنتخابات
قبل 96 ساعة من موعد إجرائها الأحد المقبل دخلت الانتخابات التشريعية العراقيّة منحاً خطيراً بالقاء طائرات هيلكوبتر منشورات ضد القائمة العراقيّة بزعامة أياد علاوي مع إستعداد زعيم التيار الصدري رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر بالقدوم من قم إلى الكوفة لإلقاء خطبة الجمعة.


مسيحيو العراق: نحن أسماك زينة وسط حيتان مفترسة
quot;مسيحيو
شهدت مناطق تواجد المسيحيين في العراق هجمات من مسلحين في الآونة الأخيرة أجبرت أعدادا منهم على الهجرة نحو مناطق أكثر أمنًا كأربيل ودهوك، حيث يتهم السكان المسيحيون وأحزابهم تنظيم القاعدة والمسلحين القريبين منه بالمسؤولية عن الهجمات التي قتلت عدداً منهم.


الجلبي يؤكد مذكرة اعتقال الصدر والائتلاف يدعو لضبط النفس
quot;الجلبي

رغم نفي رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي إصداره مذكرة إعتقال ضد رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر أكد قادة الائتلاف الوطني العراقي صدور هذه المذكرة داعين المواطنين إلى ضبط النفس وعدم التأثر بما أسموها الأساليب الاستفزازية غير المسؤولة التي تستهدف إرباك الوضعين الأمني والسياسي.


عثمان ماراني: ما الضير من أن يكون محافظ كركوك تركمانياً؟
quot;عثمان
قال القيادي في حركة التغيير الكردية المعارضة والنائب السابق في البرلمان الكردي عثمان باني ماراني الذي يترأس مكتب الحركة في مدينة أربيل عاصمة إقليم كردستان العراق، إنّ الحركة لا تجد أي مشكلة في أن يكون المحافظ في كركوك المتنازع عليها قوميًّا من التركمان. وأن يتسلم عربي في المحافظة نفسها موقعًا سياديًا.


ناخبون يرددون: نقبض من الجميع ونصوّت لواحد
quot;ناخبون
مع إقتراب موعد الانتخابات العراقية التي لم يتبقَّ على إجرائها سوى خمسة أيام ومع احتدام الحملة الدعائية للمرشحين فإن هداياهم الى الناخبين تتنوع، والدولارات التي يحاولون بها رشوة الناخبين تتزايد حيث يقدمها ناخبون يتطلعون لعضوية مجلس النواب.


وقف التعذيب وحماية النازحين والمحتجزين والأقليات والنساء
quot;وقف
طالبت منظمة حقوق الانسان الدولية هيومن رايتس ووتش المرشحين للانتخابات التشريعية العراقية المقبلة بأن يعدوا الناخبين باحترام حقوق الانسان وقالت إن هذه الانتخابات ستشكل معياراً لمدى تحرك العراق نحو المزيد من الإستقرار السياسي وإحترام حقوق الإنسان والابتعاد عن العنف الطائفي.


التزوير كابوس يطارد الأحزاب الكردية ومفوضية الانتخابات تستبعده
quot;التزوير
لايمر أي حديث عن الانتخابات البرلمانية العراقية في إقليم كردستان العراق إلا وتعلو فيه كلمة التزوير والخوف منه، بالرغم من تشديد المفوضية العليا المستقلة للانتخابات العراقية على أن قوانينها وإجراءتها تجعل من أي تزوير في العملية الانتخابية العراقية أمرا غير وارد.


الاغلبية لاتعتقد بخروج العراق من المحاصصة الطائفية
quot;الاغلبية
رغم الوعود التي تطلقها الائتلافات والكيانات السياسية المتنافسة في الانتخابات العراقية المقررة الأحد المقبل بالخروج من المحاصصة الطائفية السائرة عليها البلاد منذ ست سنوات الا ان قراء إيلاف المشاركين في استفتائها الأسبوعي لايعتقدون بإمكان ذلك وصوتت الأغلبية منهم لصالح الاعتقاد بترسخ هذه المحاصصة بعد الانتخابات.


مساعدو المالكي: الأقليم يغذي الإرهاب ويموّل سياسيين
quot;مساعدو
اتهم مساعدون لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي ومرشحون على لائحته، دولاً اقليمية بتغذية الارهاب في العراق بالرجال، والمال، والسلاح، ودعم سياسيين عراقيين مادياً واعلامياً، للوصول الى السلطة وتنفيذ اجندتها، دون التطرّق إلى التدخل الايراني بشؤون العراق.



المالكي: الحكومة المقبلة حكومة اغلبية وليست توافقية
quot;المالكي:

رأى المالكي أن الحكومة العراقية التي ستنبثق عن الإنتخابات المزمع عقدها الأحد المقبل ستكون حكومة أغلبية، وليست توافقيّة كما جرى خلال السنوات الست الماضية. وأشار إلى أن العلاقة مع سوريا تتحسن ما قد يوقف مطالبة العراق بالمحكمة الدوليّة .




اختار المصور الصحافي كريم كلش اللجوء الى الة التصوير لنقل الواقع المرير الذي يعشيه العراقيون، املا ان تشكل الصور التي يعرضها رسالة للمواطنين لانتخاب من يمكنه ان يغير تلك الصور ويلغيها من حياة العراقيين.


الائتلاف: مؤشرات تزوير ولا اختيار لرئيس حكومة جديدة
quot;الائتلاف:
حذر الائتلاف الوطني العراقي من التلاعب بنتائج الانتخابات التشريعية المقررة في السابع من الشهر المقبل و تزويرها، في وقت اعلنت الجامعة العربية انها ستشارك في مراقبة الانتخابات في داخل البلاد وخارجها من خلال وفد يضم 68 مراقبا.