بغداد: تنتظر الاحزاب السياسية العراقية اعلان نتائج الانتخابات التشريعية بقلق خشية quot;التلاعبquot; في حين تسير عمليات فرز الاصوات في مقر المفوضية العليا المستقلة للانتخابات وسط توقعات بظهور اولى بوادرها الخميس.

وقالت ميسون الدملوجي المتحدثة باسم quot;الكتلة العراقيةquot; التي يتزعمها رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي quot;نخشى ان يحدث تلاعب في نتائج الانتخابات (...) وصلتنا اخبار عن اخراج مراقبين تابعين لكيانات سياسية خلال عمليات العد واستبدال بعض الموظفينquot;.

واضافت لفرانس برس ان quot;عمليات العد والفرر تسير بشكل غير طبيعي وسنطالب باعلان النتائج في كل مركزquot; بشكل مستقل.

وشددت على ان quot;التاخير الذي يحدث ليس له اي مبررquot;، واكدت ان عدم كشف النتائج في المراكز quot;سيفقد الانتخابات شرعيتهاquot;.

من جهته، نقل بيان عن النائب الاسلامي همام حمودي قوله ان quot;الائتلاف الوطني العراقي يعبر عن قلقه حول بعض المؤشرات التي تدل على وجود نية مبيتة لحرف نتائج الانتخابات عن واقعها وصولا الى الالتفاف على ارادة الشعبquot;.

ويضم quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; الاحزاب الشيعية الكبيرة باستثناء حزب الدعوة.

وقد اشارت معلومات اولية لمسؤولين محليين الى تقدم قائمة دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي في المحافظات الشيعية وبغداد في حين يحل منافسه رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي اولا في مناطق العرب السنة.

وطالب حمودي بان quot;يحصل كل مرشح على عدد الاصوات التي حصل عليها عبر مكتب مفوضية الانتخابات في كل محافظة، وفقا لقانون المفوضيةquot;.

كما دعا quot;المفوضية الى وضع نسخ نماذج العد والفرز الخاصة بالمحافظة على موقعها الالكتروني لكي يتسنى للمرشح والكتل السياسية الحصول على اصواتها ومقارنتها مع النتائج المعلنة على الموقع الالكترونيquot;.

وشدد حمودي النائب عن المجلس الاسلامي الاعلى بزعامة عمار الحكيم على ان الائتلاف quot;سيرفض اي نتائج اولية تعلن قبل نشر كل نماذج العد والفرز في الموقع الالكتروني للمفوضيةquot;.

بدوره، قال النائب صباح الساعدي المرشح عن quot;حزب الفضيلةquot; المشارك في quot;الائتلاف الوطني العراقي quot;كنا نتمنى على المفوضية ان تعلن نتائج الانتخابات في المحافظات عبر الموقع الالكتروني الخاص بها ليعطي ذلك شفافية حول عملهاquot;.

وتابع quot;كان على المفوضية المباشرة باعلان النتائج بارقام صحيحة وليس بنسب مئوية، لكن مع الاسف هناك تلكؤquot; في العملية، مشيرا الى ان quot;عدم اعلان النتائج سيؤدي الى ارباك في المفاوضات التي تجريها الكيانات السياسيةquot;.

وشارك في الانتخابات الاحد الماضي 6281 مرشحا بينهم 1801 امراة توزعوا على 12 ائتلافا كبيرا وعشرات الكيانات السياسية.

كما طالب النائب فوزي اكرم المرشح عن التيار الصدري بquot;اعلان نتائج المحافظات ليتم نشرها على الموقع الالكتروني للمفوضية وبعدها تتم عمليات العد والفرزquot;.

واشار الى ان quot;الائتلاف الوطني العراقيquot; عقد اجتماعا مساء امس معلنا quot;رفضه بشكل قاطع نشر نتائج اولية قبل نشر نتائج انتخابات المحافظات على الموقع الالكتروني للمفوضيةquot;.

كما طالب اكرم بان quot;تؤدي الامم المتحدة دورها في الاشراف عمليات العد والفرزquot;.

وناشد المفوضية في الوقت ذاته quot;الاعتماد على موظفين ذوي خبرة لادخال البيانات تجنبا لاي خطأquot; قد يحصل.

من جهتها، نددت النائبة صفية السهيل المرشحة عن قائمة المالكي، بquot;عدم الاعتماد على الاجهزة الحديثة التي تسهل عمليات العد والفرز، كنت اتمنى ان تحصل عليها المفوضية وخصوصا انها ليست باهظة الثمنquot;.

ورفضت السهيل التشكيك بنزاهة المفوضية قائلة ان quot;ثقافة التشكيك لدى المواطن والكيانات السياسية من مخلفات الانظمة السياسية السابقة، تلعب دورها في زرع الخوف والقلق لدى المواطن الذي ينتظر بتشوق نتيجة الانتخاباتquot;.

واكدت ان quot;المفوضية تعمل بشكل مكثف وتحقق انجازات وعلينا تقدير هذه الانجازات التي اشاد بها المراقبون الدوليونquot;.