برغم المحاولات الداخلية والخارجية للمساعدة على حل الازمة السياسية التي يعيشها العراق حالياً إلا أن هذه الأزمة تشهد تعقيداً متصاعداً حيث أعلن زعيم القائمة العراقية الفائزة في الانتخابات اياد علاوي وقف مفاوضات قائمته مع ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي واصفا اياه بالطائفي المغلق.

أكد زعيم القائمة العراقية أياد علاوي وقف مفاوضاته لتشكيل الحكومة الجديدة مع المالكي مالم يعتذر للقائمة العراقية التي وصفها بأنها تمثل طائفة واحدة هي المكون السني. واضاف في تصريحات نقلتها قناة quot;الشرقيةquot; اليوم ان المالكي كشخص معلق طائفي ريؤمن بالمشروع الوطني مطلقا.

وشدد علاوي على ان القائمة العراقية مشروع وطني يمثل جميع فئات الشعب العراقي وتعمل من اجل المصالح الوطنية للعراق والعراقيين. وشدد على ان العراقية قائمة وطنية وليست قائمة سنية وهي تضم طيفا واسعا من القوميات العراقية. وطالب علاوي المالكي بالاعتذار لملايين العراقيين الذين صوتوا للقائمة العراقية كشرط لاستئناف المفاوضات من جديد.

وفازت العراقية في الانتخابات التشريعية التي شهدتها البلاد في آذار/ مارس الماضي وحصلت على 91 مقعدا فيما حل ائتلاف دولة القانون ثانيا بعدها بحصوله على 89 مقعدا من مجموع مقاعد مجلس النواب البالغة 325.

وكان علاوي والمالكي عقدا اجتماعين خلال الشهر الماضي كما دخلت كتلتيهما في مباحثات جدية للاتفاق على تشكيل الحكومة المنتظرة لكن هذه المباحثات اصطدمت باصرار كل منهما على منح رئاسة هذه الحكومة الى زعيمها اللذين رفضا ايضا مشروعا اميركيا لتقاسم السلطة.

وعلى الصعيد نفسه بحث وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مع مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان التحديات الداخلية والاقليمية التي تواجه العراق في حال استمرار الشلل السياسي لتشكيل الحكومة.

كما بحث المسؤولان العراقي والاميركي خلال اجتماعهما في بغداد اليوم العلاقات العراقية الاميركية ومتابعة اعمال لجنة التنسيق المشتركة للتعاون السياسي والدبلوماسي وجهود العراق الدبلوماسية للخروج من طائلة الفصل السابع.

كما تم استعراض مواقف الكتل السياسية في تشكيل الحكومة والتأكيد على اهمية عامل الوقت في العملية لاعطاء صورة ايجابية عن العراق والعملية السياسية الى المجتمع الدولي. واشار بيان صحافي للخارجية العراقية الى انه تم التأكيد على التحديات الداخلية والاقليمية التي تواجه العراق في حالة استمرار الشلل السياسي لتشكيل الحكومة العراقية المقبلة.