بعد اعلان القائمة quot;العراقيةquot; مقاطعة الانتخابات، يشكف علاوي السبت موقفه من المشاركة في الاستحقاق المقبل.

بغداد: أعلنت قائمة رئيس الوزراء العراقي الأسبق أياد علاوي أنها ستعلن يوم السبت موقفها quot;الرسميquot; من المشاركة في الإنتخابات عقب ساعات على إعلان الجبهة العراقية للحوار الوطني بزعامة صالح المطلق مقاطعتها.

وذكرت مصادر سياسية مطلعة بقائمة علاوي quot;العراقيةquot; أن quot;قيادات القائمة عقدت اليوم سلسلة من الإجتماعات المكثفة لبحث وتدارس قرار أعضاء جبهة الحوار الإنسحاب من الإنتخاباتquot;. وقالت إن quot;ماتم التوصل إليه في ختام هذه الإجتماعات وموقف القائمة الرسمي من الإنتخابات سيتم الإعلان عنه يوم غدquot; السبت.

وكانت جبهة الحوار الوطني الوطني المتحالفة مع quot;العراقيةquot; أعلنت اليوم مقاطعة الإنتخابات التشريعية، بسبب ما وصفته بـquot;التدخل الإيرانيquot;، وربطت الجبهة هذا القرار أيضا بـquot;عدم توفر الظروف التي تضمن تنظيم إنتخابات نزيهةquot;.

وقال الناطق بإسم الجبهة حيدر الملا إن قرار المقاطعة quot;جاء إستجابة لرغبة الجماهير وفي ضوء تقريرين أميركيين أتهم فيهما مسؤولان في هيئة المساءلة والعدالة بتنفيذ أجندات إيرانيةquot;. وأضاف إن quot;ملامح تلك الأجندات بدأت تؤثر على الحياة السياسيةquot; في العراق.

وكان قائد القوات الأميركية بالعراق الجنرال ريموند أوديرنو إتهم رئيس هيئة المساءلة والعدالة أحمد الجلبي والرئيس التنفيذي للهيئة علي اللامي بإرتباطهما بإيران. وقال إن هناك quot;معلومات إستخباراتية تفيد بأن لإيران تأثيراً كبيراً على كل من الجلبي واللاميquot;. كما أشار إلى quot;أنهما حضرا إجتماعات مع مسؤولين إيرانيين كبارquot;.

يشار إلى أن هيئة المساءلة والعدالة قررت في وقت سابق إستبعاد المطلق بجانب شخصيات أخرى من الترشح للإنتخابات المقبلة المقررة في السابع من الشهر المقبل بدعوى الولاء لـحزب البعث المنحل.

ولوح المطلق بإحتمال اتخاذ quot;خيارات صعبةquot; رداً على هذا القرار، وإستنكر رفض قرار الهيئة التمييزية عودة المبعدين إلى المشاركة في الإنتخابات وإعتماد ما وصفه بأوامر من الجلبي لإقصاء رموز وطنية.