إئتلاف المالكي يطالب بإعادة الفرز إثر تفوّق علاوي

لندن: يتوالى في بغداد الاعلان عن نتائج جزئية أولية للانتخابات التشريعية حيث أعلنت المفوضية العليا للانتخابات عدم إمكانية إعلان الارقام النهائية غداً كما كان مقرراً وتأجيل ذلك الى بضعة أيام فيما تشير التوقعات بعد عد وفرز 80 بالمائة من أصوات الناخبين البالغ عددهم 12 مليونا ان ائتلاف دولة القانون بزعامة رئيس الوزراء نوري المالكي سيحصل في النهاية على 92 مقعدا برلمانيا ومنافسه الرئيسي ائتلاف العراقية بزعامة رئيس الوزراء السابق اياد علاوي على 88 صوتا.

وحتى الآن يتنافس أربعة مرشحين بينهم 3 من القائمة العراقيّة للحصول على أعلى الأصوات في عموم العراق بحسب النتائج التي أعلنتها مفوضية الانتخابات حتى الان. ويحتل المالكي المركز الاول بحصوله على 460 الفا و453 صوتا يليه علاوي بـ 286 الفا و362 صوتا ثم اسامة النجيفي رئيس قائمة عراقيون ضمن القائمة العراقية بحصوله على 220 الفا و382 صوتا ثم طارق الهاشمي نائب رئيس الجمهورية رئيس حركة تجديد ضمن العراقية ايضا بحصوله على 143 الفا و547 صوتا.

وبانتظار نتائج الاقتراع الخارجي الذي شارك فيه 272 الف ناخب في 16 دولة عربية واجنبية والتصويت الخاص للعسكريين ونزلاء السجون والمستشفيات بمشاركة 800 الف مصوت والتي ستعلن غدا الخميس.. فأن التوقعات تشير الى امكانية حصول ائتلاف المالكي على 92 مقعدا برلمانيا وعلاوي على 88 مقعدا والحكيم على 68 مقعدنا والتحالف الكردي على 39 مقعدا.

وقدم تقدم ائتلاف المالكي في سبع محافظات هي: بابل والنجف وبغداد والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وحل ثانيا في محافظات ميسان وذي قار والقادسية. اما ائتلاف علاوي فيتقدم في خمس محافظات هي : صلاح الدين ونينوى والانبار وكركوك وحل ثانيا في بغداد وثالثا في تسع محافظات. كما جاء ائتلاف الحكيم اولا في ثلاث محافظات هي : ميسان وذي قار والقادسية وحل ثانيا في سبع محافظات هي بابل والنجف والمثنى والبصرة وكربلاء وواسط وديالى وثالثا في بغداد.. بينما جاء التحالف الكردستاني اولا في محافظات اقليم كردستان الثلاث دهوك واربيل والسليمانية وحل ثانيا في كركوك.

وكانت مفوضية الانتخابات قد اعلنت امس ان النتائج الاولية الكاملة للاقتراع ستعلن غدا الخميس لكنها عادت اليوم وقالت ان الامر يجتاج لعدة ايام وان ما سيعلن الخميس هي نتائج التصويتين الخاص والخارجي فقط على امل اعلان النتائج الاخيرة للاقتراع العام مطلع الاسبوع المقبل. يذكر ان ائتلاف دولة القانون طلب من مفوضية الانتخابات رسميا الاثنين الماضي إعادة فرز الأصوات في العاصمة بغداد بسبب وجود ما سماه نوعا من التلاعب في نتائج الائتلاف في الانتخابات.

يذكر ان عدد مقاعد مجلس النواب المبلغ يبلغ مقعدا 325 بينها 15 مقعدا مخصصة للأقليات والمقاعد التعويضية فيما تم تخصيص ثمانية مقاعد للأقليات بينها خمسة للمسيحيين وواحد لكل من الصابئة المندائيين والايزيديين والشبك.

الائتلاف الوطني يؤكد عدم وجود خطوط حمر في التحالف مع اي قوة

إلى ذلك اكد زعيم الائتلاف الوطني رئيس المجلس الاعلى الاسلامي عمار الحكيم عدم وجود اي خطوط حمر في التحالف مع اي قوة عراقية من خلال الاتفاق على برنامج وطني يحقق حكومة خدمة وطنية.

وقال الحكيم في ختام اجتماع لقيادة الائتلاف في بغداد انه تمت مناقشة توحيد الرؤية الائتلافية في جميع تفاصيلها واشار الى أن الائتلاف متماسك وعاقد العزم على أن يبقى في إطار واحد يتحرك لما فيه خدمة العراق وفق برنامج ورؤية واضحة في بناء دولة المؤسسات والالتزام بالقانون والدستور والتطلع لبناء حكومة شراكة وطنية quot;لأن العراق يجب ان يدار من قبل جميع العراقيين بمختلف أطيافهمquot;.

وناقش الاجتماع آخر التطورات والرؤى المستقبلية والقضايا الحيوية للوضع في البلاد quot;حيث تم التأكيد على وحدة الائتلاف وتعزيز هذه الوحدة والترحيب بالحوار مع كل القوائم والأطراف العراقية مع الالتزام بالثوابت واستحضار وحدة وسيادة العراق والتشديد على أن البيت العراقي يجب أن يضم كل الكيانات والقوى الوطنية العراقيةquot; كما قال بيان عن الاجتماع. معروف ان الائتلاف يحتل المرتبة الثالثة في النتائج الاولية للانتخابات المعلنة لحد الان وهو يضم قوى تمثل مختلف اطياف الشعب العراقي.