أحالت السلطات المغربية60 شخصا على القضاء وستة منهم على قاض عسكري بشأن احداث quot;العيونquot;.


الرباط:افاد مصدر قضائي عن احالة ستين شخصا يشتبه في انهم تظاهروا ضد تدخل قوات الامن المغربية لازالة مخيم اقامه محتجون قرب العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، على القضاء وستة منهم على قاض عسكري.
واوضحت نيابة العيون السبت في بيان ان في المجموع احيل 67 شخصا على الادعاء لكن quot;اخلي سبيل سبعة من المتهمين بينما احيل ستة اخرون على مدير القضاء العسكري صاحب الصلاحياتquot;. واوضح مصدر قضائي ان الستة سيحالون على قاض عسكري.

وافاد البيان ان الاشخاص ال54 quot;المتبقين احيلوا على قاضي التحقيق لاستجوابهم حول الجرائم التي اتهموا بهاquot;. واوضحت النيابة انهم ملاحقون بتهمة ارتكاب quot;جرائم ضد قوات الامن وتدمير ممتلكات عامة وخاصةquot;.
واوضح مصدر مقرب من القضاء في العيون ان الاشخاص ال54 مثلوا الخميس امام قاضي التحقيق. وكان المغرب اعلن اعتقال 163 شخصا بعد تدخل قوات الامن لازلة المخيم الصحراوي.

وافاد مصدر قريب من الانفصاليين الصحراووين ان من بين الاشخاص الستة الذين احيلوا على القاضي العسكري هناك الناشط النعمة اسفاري (40 سنة).
واعلن بعض الناشطين المقربين من الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) التي تطالب باستقلال الصحراء، الاربعاء ان اسفاري اختفى quot;عشيةquot; الهجوم الذي شنته القوات المغربية لازالة المخيم لكن المغرب نفى ذلك.

وقد ازالت قوات الامن المغربية في الثامن من تشرين الثاني/نوفمبر مخيما اقامه عشرات الاف الصحراويين في العيون كبرى مدن الصحراء الغربية، منذ منتصف تشرين الاول/اكتوبر احتجاجا على ظروفهم المعيشية.
وافادت اخر حصيلة رسمية مغربية عن سقوط 12 قتيلا خلال تلك العملية، بينهم 10 من قوات الامن، واعتقال 163 شخصا.

من جهتها تحدثت جبهة البوليساريو عن سقوط quot;عشراتquot; القتلى في اعمال العنف التي قالت انها امتدت الى اماكن اخرى من تلك المنطقة المتنازع عليها.
وقد ضم المغرب المستعمرة الاسبانية سابقا في 1975 بينما تطالب البوليساريو مدعومة بالجزائر باستقلالها عبر استفتاء حول تقرير المصير في حين يقترح المغرب حكما ذاتيا تحت سيادته ويرفض الاستقلال قطعا.