أكد وزير الخارجية الإيراني الأهمية التي توليها بلاده لتطوير تعاونها مع دول الجوار الاقليمي.


طهران: نقل الموقع الالكتروني لهيئة الاذاعة والتلفزيون الإيراني على شبكة الانترنت اليوم أن وزير الخارجية الإيراني منوشهر متكي أكد في كلمة القاها أمام ملتقى سفراء إيران في الدول المجاورة ان quot;تطوير علاقاتنا مع جيراننا يأتي في مقدمة اولويات سياساتنا الخارجيةquot;.

كما أكد على quot;ضرورة توخي الوعي واليقظة في تنظيم العلاقات مع هذه الدولquot;. واعتبر رسالة بلاده الاولى للدول المجاورة هي رسالة الصداقة منوها بامكانات إيران على صعيد تطوير علاقاتها مع هذه الدول في شتى المجالات.

وقال quot;نظرا الى الخصائص البارزة والمؤثرة للجمهورية الاسلامية الإيرانية على صعيد المنطقة ودول الجوار فان مكانتها السياسية والجغرافية فضلا عن امكانياتها المادية تعتبر ارصدة طهران للتعامل مع هذه الدولquot;.

وبين متكي ان quot;الهدف من اقامة ملتقى رؤساء البعثات الدبلوماسية الإيرانية في الدول المجاورة هو دراسة الاليات وايجاد التنسيق بشأن تنفيذ الدبلوماسية الاقتصادية مع الدول المجاورة والاستفادة من الامكانيات التي تمتلكها هذه البلدان لاقامة تعاون اقليمي في مختلف المجالاتquot;.

واشار الى فرص التعاون الموجودة في مجال المواصلات والملاحة البحرية والتجارة العابرة (ترانزيت) والطاقة واطلاع دول الجوار بالفرص الاقتصادية والصناعية في إيران وكذلك اكتشاف الفرص القابلة للتنفيذ لتوسيع التعاون الجمركي والتجاري بين الجانبين.