قال منوشهر متكي ان تبادل الوقود النووي مع بلاده سيدرج فقط على مجموعة quot;فييناquot;، وليس مع quot;5+1quot;.


طهران: اكد وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي ان موضوع تبادل الوقود النووى غير مدرج على جدول اعمال المحادثات مع مجموعة (5 + 1) التي لم يتفق على مكانها وموعد اجرائها لكنه مطروح مع (مجموعة فيينا) وهى روسيا واميركا وفرنسا.

واضاف متكي في تصريح لوكالة الانباء الايرانية الرسمية اليوم ان بلاده عرضت بعض النقاط عندما طرح موضوع استئناف المحادثات مع مجموعة (5 + 1) وهي (اميركا وبريطانيا وروسيا والصين وفرنسا ) بالاضافة الى المانيا ويجب على الجانب الاخر الرد على هذه النقاط موضحا ان استئناف المحادثات بحاجة الى توفيرالمتطلبات مثل المكان والموعد ومضمون هذه المحادثات.

واشار الى ان مجموعة (5 + 1) طرحت موعد استئناف المحادثات ابتداء من 15 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري فيما اقترحت ايران العاشر منه، مشيرا الى ان هناك خيارات مختلفة لمكان وموعد اجراء المحادثات ويمكن اختيار احدها.

ولم يوضح الوزير الايراني فى حديثه بشكل قاطع مكان وموعد استئناف المحادثات لكنه قال ان النقطة المهمة هي التفاهم والاتفاق على مضمون المحادثات وجدول الاعمال ونأمل بالتوصل الى تفاهم.

وكرر متكى الاسئلة التي طرحتها بلاده وقال quot;عليهم ان يعلنوا موقفهم من الاسلحة النووية الموجودة لدى اسرائيل وفي حال امتناعهم فان الراي العام العالمي سيعي موقفهم هذاquot;.