ارسل المسؤولون الإيرانيون رسائل احتجاج للصينلاعتمادهامسمى الخليج العربي خلال دورة الالعاب الاسيوية.


طهران:احتجت ايران بشدة على منظمي الدورة السادسة عشرة للألعاب الآسيوية التي تقام في مدينة غوانجو الصينية لإستخدامهم تسمية quot;الخليج العربيquot;. وبدأ مسؤولون ايرانيون يوجهون رسائل احتجاج الى مكاتب نظرائهم الصينيين يستنكرون فيها ما وصفوه بـquot;تشويهquot; الأسم.

ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن سفير ايران في الصين مهدي صفري قوله إن عددًا من مذكرات الاحتجاج على التسمية أُرسلت الى وزارة الخارجية الصينية والى منظمي دورة الألعاب الآسيوية، ما دفع الوزارة والمنظمين الى الاعتذار.

وبدأت المشكلة خلال عرض خرائط العالم في حفل الافتتاح يوم الجمعة. وبحسب السفير صفري فان quot;الخليج الفارسيquot; سُمي quot;الخليج العربيquot; على خريطة الشرق الأوسط التي ظهرت على الشاشات العملاقة لبضع ثوان.

وقلل السفير الايراني من شأن الحادث قائلا إنه لم يكن سوى خطأ ارتكبه منظمو الدورة ولا يعكس سياسة الصين الخارجية وموقفها من ايران. وبحسب وكالة الانباء الايرانية الرسمية فان وزارة الخارجية الصينية اوعزت الى المنظمين ألا يكرروا ما حدث يوم الجمعة وان يتوثقوا من استخدام تسمية quot;الخليج الفارسيquot; فقط في المستقبل.

وبسبب الخلاف حول تسمية الخليج اصبح الجميع، بما في ذلك وكالات الانباء وشركات النفط والمخططون العسكريون، يستخدمون كلمة الخليج فقط دون توصيف.

وكان ما حدث خلال دورة الألعاب الآسيوية حلقة في سلسلة حوادث مماثلة شهدتها السنوات الماضية في اطار النزاع على تسمية الخليج.وفي وقت سابق من العام الحالي قالت السلطات الايرانية إنها لن تسمح لشركات الطيران بدخول الأجواء الايرانية ما لم تستخدم تسمية quot;الخليج الفارسيquot; على شاشات التلفزيون التي تعرض عليها معلومات خلال الرحلات. ونقلت صحيفة لوس انجيليس تايمز عن وزير النقل الايراني تهديده بمصادرة الطائرات التي لا تلتزم بذلك.

كما حدثت مشكلة عندما اصرت ايران على استخدام تسمية الخليج الفارسي على الميداليات والمواد الترويجية لدورة العاب التضامن الاسلامي التي كان من المقرر أن تقام في طهران في نيسان/ابريل الماضي، لكنها أُلغيت بعدما رفضت العربية السعودية ودول عربية اخرى القبول بذلك.