وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو
اتفقوزراء خارجية دول الخليج مع نظيرهم التركي احمد داود اوغلو على تشكيل فريق عمل مشترك.

الكويت: عقد وزراء خارجية دول الخليج العربية جولة محادثات جديدة الاحد في الكويت مع نظيرهم التركي بهدف تحريك روابط التعاون الاقتصادي والسياسي وتوقيع اتفاق تبادل حر.

وقال وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو ان المجتمعين اتفقوا على تشكيل فرق عمل في المجالات الاقتصادية والثقافية بما فيها النقل والتعليم والصحة.

وقال للصحافيين ان quot;الفرق ستدرس بالتشارك خطط تعاون .. بحيث يتحقق اندماج بين مجلس التعاون الخليجي وتركيا في جميع الاوجه الاقتصاديةquot;. واضاف quot;نعتقد ان تركيا ومجلس التعاون الخليجي يلاحقان الاهداف ذاتها في العديد من المجالاتquot;.

وقال وزير الخارجية الكويتي الشيخ محمد الصباح الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية لمجلس التعاون الخليجي ان المناقشات تناولت ايضا عددا من المواضيع السياسية.
وقال انه تم الاتفاق على برنامج لتطوير الروابط الاستراتيجية بين الطرفين.

وكان الشيخ محمد لفت لدى افتتاحه الاجتماع في وقت سابق الى ان المبادلات التجارية بين الطرفين حققت تقدما سريعا. ووقع مجلس التعاون الخليجي (الكويت والسعودية والبحرين والامارات العربية المتحدة وعمان وقطر) مع تركيا في ايلول/سبتمبر 2008 مذكرة تفاهم من اجل اقامة شراكة استراتيجية في جميع المجالات.

واشار محمد الصباح الى ان المبادلات التجارية مع تركيا ارتفعت من 1.5 مليار دولار عام 1999 الى 17,5 مليار دولار عام 2008. واضاف انه في 2008 ازدادت صادرات دول مجلس التعاون الخليجي الى تركيا بخمسة اضعاف فيما ازدادت الواردات من هذا البلد 15 مرة.

غير ان الامين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية قال عند افتتاح الاجتماع انه بالرغم من تحقيق بعض التقدم في التعاون بين الطرفين، الا ان ابرام اتفاق تبادل حر يواجه صعوبات.

واضاف انه تم تشكيل لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي هذه السنة من اجل احياء اتفاق-اطار تجاري تم توقيعه عام 2005 بهدف التوصل الى اتفاق تبادل حر. وقال ان الطرفين التزما تعزيز تعاونهما في مجالي الامن ومكافحة الارهاب وهما يبحثان مشروعا يقضي باقامة سكة حديد بين الخليج وتركيا.