قال وزير الخارجية الايراني إنّ شحنة الاسلحة التي ضبطت في نيجيريا كانت موجهة الى بلد افريقيّ آخر.


طهران: اعلن وزير الخارجية الايراني منوشهر متكي الاثنين ان شحنة الاسلحة التي وصلت من مرفأ ايراني وضبطت في مرفأ لاغوس لم تكن موجهة الى نيجيريا بل الى quot;دولة (اخرى) في غرب افريقياquot;.

واعلن متكي في مؤتمر صحافي ان quot;الشحنة تعود الى شركة خاصة وكان من المقرر ان تمر عبر نيجيريا الى بلد افريقيquot;، دون ان يحدد هذا البلد.

وقالت شركة quot;سي.ام.ايه. سي.جي.ام.quot; المالكة للباخرة ان حاويات الاسلحة، التي قدمتها الجهة المرسلة على انها quot;مواد بناءquot; كان قد تم تحميلها في مرفأ بندر عباس في جنوب ايران، وكانت في طريقها الى غامبيا.

واوضح متكي ان quot;شركة خاصة كانت قد باعت اسلحة تقليدية لبلد في غرب افريقيا، وكان من المقرر ان تمر الشحنة عبر نيجيريا، حيث حامت الشكوكquot; حول وجهة هذه الاسلحة.

واضاف متكي quot;اراد اعداؤنا ان يظهروا ان هذه الاسلحة كانت موجهة (الى نيجيريا) الا انه تم التوضيح للمسؤولين النيجيريين ان هذه الشحنة لا علاقة لها بهذا البلدquot;.

وضبطت الاجهزة الامنية الشهر الفائت 13 حاوية تحوي 10 منها قنابل وقذائف هاون وذخائر افرغتها الباخرة quot;سي.ام.ايه. سي.جي.ام. ايفرستquot; في ابابا، اكثر المرافئ النيجيرية ازدحاما في لاغوس، العاصمة الاقتصادية للبلاد.

وقال وزير الخارجية النيجيري اودين اجوموغوبيا الجمعة على اثر لقائه نظيره الايراني منوشهر متكي في ابوجا quot;اذا تبين لنيجيريا في نهاية التحقيق الذي تجريه حصول انتهاك للقوانين الدولية وخرق لعقوبات الامم المتحدة، فان نيجيريا عضو في مجلس الامن وستقوم بما هو ضروريquot;.

وتخضع ايران لعقوبات تفرضها الامم المتحدة بسبب برنامجها النووي المثير للجدل.

وقال الوزير النيجيري ان احد الافراد المرتبطين بالشحنة هو ايراني لجأ الى السفارة الايرانية في لاغوس وقد امر وزير الخارجية الايراني بالسماح للمحققين النيجيريين باستجوابه.

واعلن متكي الاثنين ان quot;الايراني الذي يمثل هذه الشركة الخاصة والذي يدير اعمالا في نيجيريا منذ عدة شهور قدم التوضيحات الضرورية للسلطات النيجيريةquot; وتابع متكي quot;اعتقد ان سوء التفاهم قد تم حلهquot;.