أخلت وزارة الدفاع الروسية مستودعات الاسلحة المنتشرة في او بجوار 31 مدينة روسية، بعد سلسلة حوادث في السنوات الاخيرة.


موسكو: قررت وزارة الدفاع الروسية الاثنين اخلاء مستودعات الاسلحة المنتشرة في او بجوار 31 مدينة روسية، بعد سلسلة حوادث في السنوات الاخيرة، بحسب ما اعلن مسؤول كبير في الوزراة.

ونقلت وكالة ريا نوفوستي عن نائب وزير الدفاع ديمتري بولغاكوف قوله ان quot;وزارة الدفاع تتخذ اجراءات وقائية في حالات الطوارئ مرتبطة بتخزين المتفجراتquot;.

واضاف بولغاكوف quot;لقد استخلصت الوزارة العبر (من الحوادث) واتخذت قرارا باخلاء المستودعات وترسانات الذخائر الواقعة في 31 مدينة او في جوارهاquot;، دون اعطاء توضيحات حول الجدول الزمني لتنفيذ هذه العملية او مواقع هذه المستودعات.

وكشفت وسائل الاعلام الروسية الاثنين ان مستودعا للذخائر في منطقة امور (اقصى الشرق) كان مسرحا لسلسلة انفجارات اواخر تشرين الاول/اكتوبر.

وتسبب جندي بحصول هذه الانفجارات بعد ان اراد التقاط صورة له وهو يحمل قاذفة صواريخ. فضغط quot;عن غير قصدquot; على الزناد ما ادى الى اطلاق الصاروخ على مخزن للذخائر. واصيب في الحادث جندي واحد الا انه تم اخلاء كل المساكن المجاورة.

ويأتي اعلان وزارة الدفاع بعد عام على سلسلة تفجيرات في مستودع للذخائر في اوليانوفسك على نهر الفولغا (900 كلم شرق موسكو).

وقتل ثمانية جنود في انفجار قذيفة اثناء تحميل ذخائر في شاحنة. وقبل ايام من هذا الحادث قتل رجلا اطفاء في المستودع نفسه اثناء محاولة اخماد حريق اندلع بسببب تفجير ذخائر.

وندد بعدها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف quot;بالاهمالquot; وquot;قلة انضباطquot; المسؤولين العسكريين الذين اقيل عدد منهم.

وهددت الحرائق التي اندلعت في غابات روسيا هذا الصيف مناطق عسكرية ونووية عدة، في حين دمر حريق قاعدة عسكرية جوية.