قال مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة ان البحث عن راتكو ملاديتش لا يقتصر على صربيا فقط.


بلغراد: قال مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة سيرج برامرتس الاثنين ان البحث عن راتكو ملاديتش لا يقتصر على صربيا فقط، مؤكدا بان الدليل الذي سيقود الى اعتقاله موجود في بلغراد.

وقال برامرتس في مؤتمر صحافي بعد لقاء مدعي جرائم الحرب الصربي فلاديمير فوكيفيتش ان quot;النظرية الرئيسية التي نعمل على اساسها هي ان الحل لاعتقاله يكمن في بلغراد ولكن بالطبع فان نشاطات البحث لا تتركز فقط في صربيا ولكن في مناطق اخرىquot; ايضا.

ولدى سؤاله عن الاماكن التي يمكن ان يكون ملاديتش فيها، قال برامرتس quot;اعتقد انه لو كان احدا يعلم اين هو بالضبط لكنا اعتقلناه، ولذلك فهناك العديد من الافتراضات، ولا يمكن استبعاد اي منها .. ولكن النظرية الرئيسية هو ان السؤال يكمن هناquot;.

ولا يزال ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة فارا من القضاء الدولي منذ اتهامه العام 1995 بارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية خلال حرب البوسنة بين العامين 1992 و1995.

ويعد ملاديتش مسؤلا عن مقتل 8000 رجل مسلم من سربرينشيا وحصار سراييفو الذي استمر 44 شهرا وادى الى مقتل عشرة الاف شخص.

وصرح مسؤولون صربيون مؤخرا على انه سيتم اعتقال ملاديتش quot;اذا كان في صربياquot;، وذلك في تغيير للهجتهم السابقة.

واكد برامرتس ان اعتقال ملاديتش وغوران هادجيتش يعد quot;الاولوية رقم واحدquot; لمحكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة.

وقال quot;اعتقد ان هذه مسؤولية صربيا بالدرجة الاولى، ولكننا نطلب كذلك من الدول الاخرى ان تقدم الدعم لكي نغلق هذا الملفquot;.

وقد كثفت صربيا تعاونها مع المحكمة منذ تولي القوى الموالية لاوروبا السلطة في البلاد عام 2008.

ويعتبر اعتقال ملاديتش دليلا قويا على ان بلغراد تتعاون مع المحكمة الدولية، وبات الشرط الرئيسي لانضمام صربيا للاتحاد الاوروبي.