بلغراد: اكد الرئيس الصربي بوريس تاديتش ان بلاده تبذل كل ما في وسعها للتعاون مع محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة، غداة الانتقادات الحادة التي وجهها مدعي عام المحكمة سيرج براميرتس الى بلغراد.

وقال تاديتش لصحيفة quot;فيسيرنيي نوفوستيquot; الثلاثاء quot;حتى لو لم تعد محكمة لاهاي موجودة ابتداء من يوم غد، سنواصل ملاحقة مجرمي الحرب الفارين، لان ذلك التزام قانوني داخلي، والتزام اخلاقي وتمهيد لمصالحة في المنطقةquot;.

وتطالب محكمة الجزاء الدولية باعتقال المتهمين القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش والمسؤول السابق لدى الصرب في كرواتيا غوران حدجيتش. وتوجه الى ملاديتش تهمة الابادة بسبب دوره في حرب البوسنة (1992-1995). وملاديتش وحدجيتش فاران منذ سنوات.

وقد صدرت تصريحات تاديتش غداة انتقادات حادة وجهها المدعي العام براميرتس الى صربيا ومساعيها لاعتقال ملاديتش. واكد براميرتس في تصريح صحافي ادلى به الاثنين في لاهاي، quot;ثمة فارق بين الخطاب السياسي وما يحصل على الارض وما ينبغي القيام به حتى يكون عملنا فاعلاquot;.

واضاف quot;من الضروري القيام بمزيد من الخطواتquot; لاعتقال الجنرال السابق وquot;الوضع غير سليم الى حد كبيرquot;. واكد المسؤول الصربي للتعاون مع محكمة الجزاء الدولية راسم لياجيتش ايضا لصحيفة quot;بليتشquot; ان بلغراد quot;ستواصل جهودها لاعتقال وتسليم (راتكو) ملاديتش في اسرع وقت ممكن. نحن مدركون اننا سنتعرض للضغوط (من جانب لاهاي) ما لم نف بالتزاماتناquot;.