ساراييفو: وجه مدعي محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة سيرج برامرتس الاثنين نداء ملحًا إلى دول البلقان والمجتمع الدولي لبذل الجهود الضرورية لاعتقال آخر فارين من المحكمة، راتكو ملاديتش وغوران هادجيتش.

وقال برامرتس للصحافيين في ساراييفو quot;أمامنا تحد كبير، هدف رئيس ينبغي تحقيقه، هذا الهدف هو اعتقال آخر فارين راتكو ملاديتش وغوران هادجيتشquot;. ولا يزال ملاديتش القائد العسكري السابق لصرب البوسنة فارا من القضاء الدولي منذ اتهامه العام 1995 بارتكاب إبادة وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية خلال حرب البوسنة بين العامين 1992 و1995.

أما هادجيتش فهو الزعيم السياسي السابق لصرب كرواتيا خلال النزاع الصربي الكرواتي بين 1991 و1995. وأضاف برامرتس quot;أجدد دعوة دول المنطقة وأيضًا المجتمع الدولي إلى بذل كل ما في وسعها لضمان إتمام هذين الاعتقالين في أسرع وقت. إن الوقت ينفدquot;.

ويزور برامرتس ساراييفو في إطار تحضير تقريره نصف السنوي المقبل، الذي سيرفعه إلى مجلس الأمن الدولي حول تعاون دول البلقان مع محكمة الجزاء الدولية.

وكان رئيس محكمة الجزاء الدولية باتريك روبنسون أكد في نهاية أيلول/سبتمبر في بلغراد أن مجلس الأمن سيعد آلية تتيح محاكمة ملاديتش وهادجيتش حتى بعد انتهاء عمل المحكمة المتوقع خلال quot;ثلاثة إلى أربعة أعوامquot;.