يجري التسجيل لاستفتاء جنوب السودان بهدوء وسط تخوف من المقاطعة في الشمال والشتات.


جوبا: ذكرت السلطات السودانية ان التسجيل على اللوائح الانتخابية تمهيدا لاستفتاء جنوب السودان يجري بطريقة سلمية، لكنها اعربت مع ذلك عن قلقها من التهديدات بمقاطعته في الشمال وفي الشتات.

وقال الو قرنق الو المتحدث باسم مكتب لجنة الاستفتاء في جنوب السودان، ان quot;2625 مركز استفتاء في جنوب السودان فتح ابوابه باستثناء اثنين سيفتحان في الايام المقبلةquot;.

واضاف quot;لم يسجل وقوع اي عمل عنف، ولم نتسلم اي شكوى عن تدخلات، وحصلت مشاركة قوية في الجنوبquot;، موضحا ان اللجنة ما زالت تجمع معلومات عن المشاركة في المناطق النائية في جنوب السودان.

وبدأ سكان جنوب السودان الاثنين تسجيل اسمائهم على اللوائح الانتخابية ليتمكنوا من الادلاء بأصواتهم في استفتاء تقرير مصير جنوب السودان المقرر في التاسع من كانون الثاني/يناير الذي قد يفضي الى تقسيم السودان. ويجرى تسجيل الاسماء حتى الاول من كانون الاول/ديسمبر.

الا ان المشاركة كانت ضعيفة جدا في شمال السودان، اذ سجلت quot;مخاوف من عمليات ترهيب هناك وثمة اشخاص لا يريدون تسجيل اسمائهم. quot;.

وتعنى المنظمة الدولية للهجرة بعمليات التسجيل للمهاجرين من سكان جنوب السودان في ثمانية بلدان هي استراليا وكندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكينيا واثيوبيا واوغندا ومصر.

وسيبدأ التسجيل الثلاثاء، بتأخير يوم واحد في الولايات المتحدة واستراليا، كما قال في رسالة الكترونية جان فيليب شوزي رئيس عمليات الاعلام في المنظمة الدولية للهجرة.

ولم تسمح مصر التي تعيش فيها جالية كبيرة من سكان جنوب السودان، للمنظمة الدولية للهجرة حتى الآن بالبدء بتسجيل الناخبين على اراضيها.

آشتون ترحب بالتطورات الأخيرة

على صعيد متصل، رحبت الممثلة العليا للأمن والسياسة الخارجية في الإتحاد الأوروبي كاترين آشتون، بالتطور الحاصل في المفاوضات بين مسؤولي شمال وجنوب السودان حول العديد من القضايا العالقة الخاصة بالحدود والنقل.

ووصفت آشتون في بيان صدر عن مكتبها اليوم بـquot;الخطوة الإيجابيةquot; التوافق الذي أدى إلى بدء الناخبين بتسجيل أسمائهم للإستفتاء.

كما ناشدت المسؤولة الأوروبية الأطراف السودانية الإستمرار في المفاوضات التي يرعاها الإتحاد الأفريقي، من أجل التوصل إلى حل جميع القضايا العالقة، بما في ذلك وضع منطقة أبيي الحدودية المتنازع عليها، ورأت أن quot;على الجميع التمتع بروح بناءة لإنجاز عملية التفاوضquot;.

واعتبرت آشتون أن تصميم الطرفين الشمالي والجنوبي في السودان على إنجاز الإستفتاء بصورة سلمية يعد مؤشراً إيجابياً بحد ذاته.