يعتزم مساعد وزيرة الخارجية الاميركية اريك شوارتز مناقشة قضايا اللاجئين خلال زيارته الحالية لتشاد والسودان.


واشنطن: اعلنت وزارة الخارجية الاميركية اليوم ان مساعد وزيرة الخارجية لشؤون السكان واللاجئين والهجرة اريك شوارتز سيقوم خلال زيارته لتشاد والسودان بمناقشة قضايا اللاجئين في البلدين.

واوضحت الوزارة في بيان نشر ان شوارتز الذي وصل الى تشاد امس في زيارة تستمر حتى يوم الخميس المقبل سيوزر السودان اعتبارا من الجمعة وحتى 23 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري.

وقالت ان شوارتز سيلتقي خلال زيارته لتشاد والسودان مسؤولين حكوميين وممثلين عن الوكالات الدولية ومن بينها مكتب مفوضة الامم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الاحمر ومنظمات غير حكومية مشاركة في جهود المساعدات الانسانية في المنطقة.

واوضح البيان ان البلدين (تشاد والسودان) استضافتا مجموعات متعددة من اللاجئين ولديهما عدد كبير من السكان المشردين محليا مشيرا الى ان شوارتز سيقوم بتقييم كيفية استخدام المساهمات الانسانية التي تقدمها الوزارة في تلبية الاحتياجات الضرورية للاجئين في المنطقة.

وقال quot;سيركز (شوارتز) على تحديات دعم اللاجئين منذ فترات طويلة والسكان المشردين داخليا المتأثرين بالصراع في تشاد والسودانquot;.

وذكرت الوزارة ان شوارتز سيناقش خلال زيارته ايضا خطط الدمج المحلي او اعادة التوطين في بلد ثالث للاجئين لمن لا يعتبر العودة الطوعية الى بلادهم حلا مستداما واستيضاح الطرق التي يمكن من خلالها للمجتمع الدولي ان يقدم دعما افضل لاعادة اللاجئين.

وقال البيان ان quot;هذه الاجتماعات ستركز ايضا على التزام الادارة الاميركية بحماية السكان المعرضين للخطر مع تركيز خاص على احتواء المرأة والفتيات في التعليم والرعاية الصحة والقيادة والاقتصادquot;.

واضاف quot;في ضوء الاستفتاءات القادمة في السودان سيناقش شوارتز ايضا قضية منع حالات انعدام الجنسيةquot;.