بدأت المرحلة الثانية من انسحاب بعثة الامم المتحدة في تشاد وافريقيا الوسطى.

نجامينا: بدأ عناصر بعثة الامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى وتشاد الاستعدادات للمرحلة الثانية من انسحابهم السبت قبل 31 كانون الاول/ديسمبر.

وقال القومندان اداما ديوب من رئاسة الاركان بدأت الاستعدادات ونقلت الاليات الثقيلة الى الحاملات الضخمة، واعتبارا من السبت سيبدأ الافراد بالتحركquot;. واضاف ان quot;جميع العمليات توقفت والجميع يركز على المغادرة، وسيتتسارع العملية اعتبارا من الاثنينquot;.

وكان قائد البعثة محمدو كانجي صرح الخميس quot;خطتنا مصممة بحيث يكون جميع العسكريين قد غادروا تشاد وافريقيا الوسطى بين 16 تشرين الاول/اكتوبر و15 كانون الثاني/ديسمبرquot;.

وبات عديد البعثة اقل من 2225 رجلا بعد المرحلة الاولى من الانسحاب بين 28 ايار/مايو و15 تموز/يوليو عملا بقرار الانسحاب الذي اتخذه مجلس الامن الدولي، بحسب الجنرال كانجي.

وبحسب الخطة التي اقرتها الامم المتحدة بعد التفاوض عليها مع نجامينا في نيسان/ابريل، يتم تقليص المكون العسكري من القوة الذي يتالف من 3300 جندي الى 2200 يتوزعون الى 1900 في تشاد و300 في افريقيا الوسطى بحلول 15 تموز/يوليو.

ويفترض انسحاب العدد المتبقي من البعثة المكون من الف شخص من ضمنه البعثة المدنية تدريجيا حتى 31 كانون الاول/ديسمبر.

واوضح الجنرال ان quot;نصف العناصر النيباليين ال600quot; في شرق تشاد سيغادرون البلاد بين 16 تشرين الاول/اكتوبر و15 تشرين الثاني/نوفمبر وquot;كذلك سيفعل العناصر المتمركزون في بيراوquot; في جمهورية افريقيا الوسطى.

من جهة اخرى quot;ستبدا الكتيبة الروسية التي تتولى تشغيل المروحيات اعادة نشر الياتها في ابيشي ونجامينا السبتquot;، بحسب المصدر الذي اضاف ان quot;التوغوليين الذين يضمنون امن المعسكرات والفريق الطبي المغولي سيكونون اخر من يغادر تشادquot;.

يذكر ان بعثة الامم المتحدة في تشاد وجمهورية افريقيا الوسطى انشئت لتخلف قوة يوفور التابعة للاتحاد الاوروبي عام 2007 لضمان امن اللاجئين والمهجرين في شرق تشاد وفي جمهورية افريقيا الوسطى ولتشجيع عودة اللاجئين الطوعية وتسهيل وصول المساعدات الانسانية.