Chad, UN agree to retain 1,900 peacekeepers until ...

الخرطوم: اعلن مسؤول في حركة تمرد تشادية ان معارك دامية دارت السبت بين الجيش التشادي والمتمردين في شرق تشاد على الحدود مع اقليم دارفور غرب السودان وجمهورية افريقيا الوسطى.

وقال ادوم يعقوب الكولونيل الذي يترأس الجبهة الشعبية للنهضة الوطنية في اتصال اجرته معه فرانس برس من الخرطوم quot;جرت معارك برية هذا الصباح (في تيسي). الوضع هادىء في الوقت الحالي ونحن نتوقع ان يهاجموا بالطيران. اعتقد ان التوتر سيستمر لبعض الوقتquot;.

واضاف يعقوب الذي تم الاتصال به على هاتفه عبر القمر الاصطناعي quot;هناك خسائر بشرية في الجانبينquot;. والجبهة الشعبية للنهضة الوطنية هي حركة التمرد الوحيدة المتواجدة حاليا في تشاد حيث تتمركز باقي حركات التمرد الرئيسية في السودان.

ومنذ بداية نيسان/أبريل، التقى وفد من الحكومة التشادية برئاسة الوسيط عبد الرحمن موسى ممثلين عن التمرد لبدء اول مفاوضات منذ 2007 بين الجانبين. ومن المقرر ان يعقد لقاء آخر في النصف الاول من ايار/مايو.

وقال يعقوب quot;لم نشارك في هذه المفاوضاتquot;، مؤكدا ان حركته متمركزة في تشاد وليس في السودان.

وتاتي المحادثات الاولية بين المتمردين التشاديين المتمركزين في الخطوم والحكومة التشادية بعد تحسن العلاقات بين الخرطوم ونجامينا.

واعيد الاسبوع الماضي فتح الحدود البرية بين تشاد والسودان والتي ظلت مغلقة منذ 2003 ما اتاح الحركة بين مدن ادريه في شرق تشاد والجنينة في غرب دارفور.