اعلن المتحدث باسم بعثة الامم المتحدة في جمهورية افريقيا الوسطى وتشاد الثلاثاء لوكالة فرانس برس ان المنظمة الدولية quot;اخذت علماquot; برغبة نجامينا عدم تجديد مهمة بعثة السلام.

تشاد: صرح الناطق ميشال بوناردو في اتصال هاتفي quot;تلقينا الرسالة الشفوية لتشادquot; في نيويورك حيث مقر الامم المتحدة وفي نجامينا في مقر البعثة التي ينتهي تفويضها في 15 اذار/مارس المقبل. وتابع بوناردو quot;اخذنا علما بذلك. اعتبارا من الاسبوع المقبل سنشكل فريقا لايضاح الموقف التشادي، وسنلتقي السلطات، وعلى اثر ذلك سنرفع توصيات الى مجلس الامن الدوليquot;، ولم يقدم المزيد من التفاصيل.

واكدت الخارجية التشادية لوكالة فرانس برس الثلاثاء انها سلمت بعثة الامم المتحدة في تشاد وافريقيا الوسطى في نجامينا نسخة عن رسالة نقلها ممثل تشاد في الامم المتحدة الى نيويورك. وصرح مصدر في الوزارة ان الرسالة الموجهة الى امين عام الامم المتحدة بان كي مون quot;تطلب انسحاب بعثة الامم المتحدة في تشاد وافريقيا الوسطى في 15 اذار/مارس 2010quot;.

وانشئت البعثة بقرار من مجلس الامن الدولي في 2007 لضمان امن حوالى 450 الف لاجئ ونازح في شرق تشاد وشمال شرق افريقيا الوسطى، وهما بلدان يتأثران بتبعات الحرب في اقليم دارفور غرب السودان، جارتهما المشتركة.

كما انها اوكلت التشجيع على عودة المهجرين طوعا وتسهيل المساعدة الانسانية. في 15 اذار/مارس 2009 استلمت البعثة مهام قوة الاتحاد الاوروبي لمدة عام مع امكانية التجديد. في كانون الاول/ديسمبر نشر 46% من العديد المقرر للقوة البالغ 5200 جنديا. واعلن الممثل الخاص لامين عام الامم المتحدة في تشاد فيكتور انغيلو عن استكمال الانتشار مع نهاية كانون الثاني/يناير.