باشر الإتحاد الأفريقي بالتحضيرات لمحاكمة الرئيس التشادي السابق حسين جبري المتهم بإرتكاب أعمال ضد الإنسانية .

اديس ابابا: اعلن مسؤول في الاتحاد الافريقي السبت ان التحضيرات لمحاكمة الرئيس التشادي السابق حسين حبري في السنغال quot;تحرز تقدما جيدا جداquot;. وقال المستشار القانوني لمفوضية الاتحاد الافريقي بين كيوكو للصحافيين quot;لقد حققنا شبه توافق على موازنة المحكمة بعد مشاورات ثلاثية بين الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي والسنغال. العملية تحرز تقدما جيدا جداquot;.

واضاف quot;هذا العام، خلال الاشهر المقبلة، سيعقد مؤتمر للمانحين، وسيتم وضع اللمسات الاخيرة على قضية الموازنة خلال الاسابيع المقبلة على ان تعقد طاولة مستديرة لبحث كل الجوانب، مثل مكان المحاكمة ومدتهاquot;. واعلن كيوكو انه سيتم ارسال quot;بعثة الى تشاد لمناقشة كيفية جمع الادلة وتفاصيل نقل الشهودquot;.

ويقيم حسين حبري في دكار منذ الاطاحة به العام 1990، وهو ملاحق خصوصا بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية. وفي تموز/يوليو 2006، فوض الاتحاد الافريقي السنغال محاكمته، لكن هذه المحاكمة لم تبدأ بعد. وافادت منظمة هيومن رايتس ووتش للدفاع عن حقوق الانسان في تقرير نشرته الجمعة ان الرئيس التشادي السابق كان quot;يتم ابلاغه في شكل مستمرquot; باعمال التعذيب التي ترتكبها الشرطة السياسية التابعة له.