بدأت الجهات المختصة في السعودية التحقيق في قضية اعتداء ربة منزل على خادمة إندونيسية،يأتي ذلك في أثناء استدعاء الحكومة الإندونيسية الخميس الثامن عشر من تشرين الثاني للسفير السعودي في جاكرتا، لمناقشة الحادثة، التي وصفها الرئيس الإندونيسي بـquot;غير الطبيعيةquot;، في ظل تأكيد من السفير السعودي أن بلاده تعدّ قانونا جديدا يحمي العمال المهاجرين.



المدينة المنورة : في قضية جديدة تضاف إلى ملف الإعتداء على الخادمات في السعودية، استدعت الحكومة الإندونيسية السفير السعودي في جاكرتا عبدالرحمن خياط، بعد حادثة اعتداء ربة منزل في المدينة المنورة(غرب السعودية).

وقال سفير السعودية لدى إندونيسيا عبدالرحمن خياط في مؤتمر صحافي عقده في جاكرتا أمس الخميس إن بلاده تعد قانونا جديدا يحمي العمالة المنزلية، وأفاد بأن الجهات المختلفة في بلاده تقوم كذلك بالدور اللازم في حماية العمالة المنزلية، وتضمن لهم كافة الحقوق المتفق عليها.

وأضاف السفير في حديثه أن السعودية صادقت على ميثاق الأمم المتحدة في حماية حقوق العمال المهاجرين وأفراد عائلاتهم، وذكر أن التحقيقات في موضوع العاملة سارية وستتخذ الإجراءات وسيعاقب المعتدي على الخادمة. وقال خياط :quot; إذا لم نعر هذه الحادثة اهتماما خاصا، ستتولد آراء سلبية عنا، ولكننا نحاول إيجاد حل يرضي الطرفينquot;.

وأكد السفير خياط أن الحادثة تعتبر قضية استثنائية، مشيرا إلى أنه quot;يوجد أكثر من مليون عامل إندونيسي في السعودية. وما حصل للخادمة نادر جداquot;.

يأتي ذلك الإستدعاء في أثناء توجيه الجهات المختصة في السعودية طلب استدعاء لربة المنزل (50)عاما ،الذي تعمل به الخادمة سومياتي (23) عاما للبدء في التحقيق.

وأثارت قضية الإعتداء على الخادمة الإندونيسية في السعودية سومياتي، الجهات الرسمية في جاكرتا وعلى رأسهم الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانغ الذي وصف الحادثة بأنها quot;غير طبيعيةquot;، ووجه وزيرته لشؤون النساء ليندا غوميلار بالذهاب إلى الرياض، لمتابعة التحقيق ولقاء المسؤولينالسعوديين، وفق ما ذكره مصدرمسؤول في الحكومة الإندونيسية.

واعتبرت منظمة العفو الدولية أن العمال الأجانب غالبا ما يعاملون بهذه الطريقة في الخليج حيث quot;تتعرض النساء لخطر الضرب والإستغلالquot;، وفق ما قال مديرها للشرق الأوسط وشمال أفريقيا مالكوم سمارت.

وتعتبر العمالة الإندونيسية أكثر الجنسيات رغبة وتفضيلا لدى غالبية الأسر السعودية، خصوصا في الشأن المنزلي، حيث يوجد أكثر من 500 ألف عامل وعاملة منزلية من إندونيسيا يعملون في المنازل السعودية.
وكانت الخادمة الإندونيسية سومياتي تعرضت لاعتداء من ربة المنزل حيث تعمل ، تمثل في حروق جسدية وآثار ضرب شديد، على الوجه والفكين وبعض من أجزاء جسدها، حسب التقرير الطبي الأولي لأحد مستشفيات المدينة المنورة.

وتأتي الحادثة بعد أشهر قليلة، من اتهام خادمة منزلية سيرلانكية لمكفولها السعودي الذي كانت تعمل لديه، وادعت أنه قام بغرس أكثر من 23 مسمارا بأجزاء كبيرة من جسدها، وفق تقارير طبية صادرة من مستشفى في كولمبو.