تعهدت كولومبيا بالعمل مجددا من اجل توقيف المرتزق الاسرائيلي يائير كلاين الذي افرجت عنه روسيا الجمعة.


بوغوتا: اعلنت الحكومة الكولومبية انها ستعمل مجددا من اجل توقيف المرتزقة الاسرائيلي يائير كلاين الذي افرجت عنه روسيا الجمعة بموجب مذكرة من المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان.

وقال وزير العدل جيرمان فارغاس لصحافيين quot;لن نقف مكتوفي الايديquot;، مؤكدا ان بوغوتا ما زالت تدرس الجوانب القانونية وخصوصا تلك التي تسمح لبلد بتنفيذ قرار صادر عن قضاء اجنبي.

واضاف quot;نأمل ان نتمكن من تطبيق اجراءات قانونية من هذا النوعquot;، في روسيا او في اسرائيل.

وكان مصدر في قوى الامن الروسية اعلن لوكالة الانباء انترفاكس امس ان السلطات الروسية افرجت عن كلاين وانه quot;في طريقه الى اسرائيلquot;.

وحكم على هذا المرتزقة غيابيا بالسجن عشر سنوات وثمانية اشهر في كولومبيا في 2001 بسبب تدريبه عناصر وحدات شبه عسكرية ومن كارتلات تهريب المخدرات في ميديين في التسعينات.

وقد اوقف في نهاية آب/اغسطس 2007 في مطار في موسكو بموجب مذكرة توقيف صادرة عن الشرطة الدولية (الانتربول) من اجل تسليمه الى كولومبيا.

ورأت محكمة روسية بعد سنة، ان طلب التسليم الكولومبي مبرر.

لكن المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان التي لجأت اليها هيئة الدفاع عن الضابط السابق اعترضت العام الماضي على قرار التسليم مشيرة الى احتمال تعرضه quot;لمعاملة سيئةquot; والى حقه في محاكمة عادلة.

وقد اكدت في نيسان/ابريل قرارها الاول، ثم طلبت من موسكو في قرار جديد في 19 تشرين الثاني/نوفمبر الامتناع عن تسليمه الى بوغوتا.