ابيدجان: اعلنت الشرطة ان حوالى عشرين شخصا جرحوا في مواجهات بعد ظهر الجمعة بين انصار رئيس ساحل العاج لوران غباغبو ومنافسه في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الحسن وتارا.

وهذه المواجهات هي الاولى بهذا الحجم منذ بداية الحملة الانتخابية التي اطلقت قبل الدورة الاولى من الاقتراع في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

وتأتي هذه الصدامات عشية البدء الرسمي للحملة الانتخابية للدورة الثانية في هذا الاقتراع التاريخي الذي يفترض ان ينهي ازمة سياسية عسكرية مستمرة منذ عقد.

وانتشر حوالى 300 من اعضاء اتحاد طلاب ساحل العاج القريب من غباغبو والذين جاءوا من مدينة ميرموز الجامعية، امام مقر التحالف الذي يقوده وتارا في حي كوكودي الراقي، حسبما ذكر صحافيون من وكالة فرانس برس.

وقد القوا حجارة على بوابة المقر والسياج فرد عليهم شبان داخل مقر تجمع مؤيدي هوفويت للديموقراطية والسلام، باطلاق اشياء ايضا.

واضطر حوالى 300 من رجال الشرطة حاولوا الفصل بين المعسكرين لاكثر من ساعتين، لاستخدام الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين.

وقال مسؤول في تحالف وتارا لوكالة فرانس برس ان المواجهات جرت بعد اعتداء مجموعة من انصار غباغبو على شاب من التحالف.

واكد شاب من انصار غباغبو انه ورفاقه كانوا يردون على quot;تحركات استفزازيةquot;.

ونسبت الشرطة في بيان بثه التلفزيون ليل الجمعة السبت، الخلاف الى quot;اشخاص يدعون انهم ينتمون الى تجمع هوفويت للديموقراطية والسلامquot;، موضحة ان quot;الحصيلة الموقتةquot; لضحايا المواجهات بلغت quot;حوالى عشرين جريحاquot;.

وتبدأ الحملة الانتخابية للدورة الثانية من الاقتراع اليوم السبت بتجمع يترأسه غباغبو في اغبوفيل (80 كلم شمال ابيدجان) وآخر لوتارا في العاصمة الاقتصادية للبلاد.