يسعى الفاتيكان لوضع حد لظاهرة الاعتداءات الجنسية على الأطفال من قبل بعض رجال الدين ويستعد لوضع لائحة توجيهاتبهذا الشأن.


الفاتيكان:يحضر الفاتيكان رسالة لاساقفة العالم اجمع تتضمن توجيهات لمكافحة التعدي على الاطفال في اوساط رجال الدين، كما اعلن الكرسي الرسولي الجمعة بعد اجتماع للكرادلة اثار حتى الان quot;خيبة امل قويةquot; لدى هيئة لضحايا الاعتداءات.
وكان البابا بنديكتوس السادس عشر دعا جميع كرادلة العالم الى quot;اجتماع صلاة وتأملquot; حول بضعة مواضيع، منها للمرة الاولى، موضوع التجاوزات الجنسية التي ارتكبها رجال دين.

وفي نهاية الاجتماع، اعلن الفاتيكان انه يحضر quot;تعميماquot; لاساقفة العالم اجمع مرفقا بتوجيهات حول quot;برنامج منسق وفعالquot; لمكافحة التعدي على الاطفال في اوساط رجال الدين.
ولدى عرضه الموضوع على الكرادلة، اخذ الكاردينال ويليام ليفادا مثال البابا الذي quot;استمع الى الضحايا واستقبلهمquot; وشدد على quot;التعاون مع السلطات المدنيةquot; وعلى quot;التنبه لدى اختيار الكهنة الجدد وتهيئتهمquot;.

وخلال المناقشات، اقترح الكرادلة quot;مشاهدة ما يحصلquot; في بلدان الجنوب، كما قال الكاردينال الفرنسي يوحنا الثالث والعشرون، فيما انفجرت في اوروبا والولايات المتحدة الفضائح التي كشف عنها في الاشهر الاثني عشر الاخيرة.
وسارعت الهيئة الاميركية للضحايا الى القول quot;لا زلنا ننتظر ويا للاسف (تدابير جديدة) ولا يزال الاطفال معرضين للخطرquot;.

واضافت الهيئة quot;لا نعلق امالا كثيرة على هذا اللقاء لان رجال الكنيسة هؤلاء هم انفسهم الذين تجاهلوا وتكتموا ويواصلوا التجاهل والتكتم على الجرائم الرهيبة ضد الاطفالquot;.
واعربت عن الامل في ان quot;تواجه السلطات الكنسية الكاثوليكية التحديquot; وquot;تتخذ تدابير فعليةquot; كاحالة جميع الكهنة المذنبين الى القضاء.

وكانت مجموعة من ضحايا الاعتداءات احتجت امام الصحافة في ساحة نافون بروما رافعين صور الضحايا.
وقالت البريطانية لوسي داكوورث التي كانت في الخامسة من عمرها عندما اعتدى عليها كاهن للمرة الاولى quot;لقد دمرت على الصعيد النفسي، ويستحوذ على تفكيري يوميا ما حصل معيquot;.

وسيكرس البابا خلال مجمع للكرادلة السبت 24 كردينالا جديدا سيدعى عشرون منهم لانتخاب خلفه في احد الايام.