نفت نقابة quot;استقدام العاملين في المنازلquot; الاردنية اتهامات حقوقية أميركيّة تتعلق بتعذيب خادمة سريلانكية.


عمان: نفت نقابة quot;أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازلquot; في الاردن اتهامات منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; الاميركية المدافعة عن حقوق الانسان بتعرض خادمة سريلانكية للتعذيب في المملكة.

ووفقا للنقابة فان تلك الخادمة quot;كانت اختلقت المشاكل بهدف اجبار مخدومها على اعادتها الى بلدهاquot;.

وتحقق السلطات في كولومبو في ادعاءات خادمة سريلانكية عملت في الاردن وادعت انها اجبرت على ابتلاع ستة مسامير عندما طالبت باجرها.

وحضت منظمة quot;هيومن رايتس ووتشquot; ومقرها نيويورك الثلاثاء الماضي دولا في الشرق الاوسط بينها الاردن والكويت والسعودية على حماية العمال الوافدين بعد عودة خادمتين سريلانيكتين من المنطقة بروايات مثيرة للصدمة عن تعرضهما للتعذيب من قبل مخدوميهما.

ورات ان اقوال ثلاث خادمات سريلانكيات عن اجبارهن على ابتلاع مسامير او غرز المسامير في اجسامهن تلقي الضوء على نمط واسع من تعرض خدم المنازل الوافدين لسوء المعاملة.

وقالت نيشا فاريا كبيرة الباحثين في حقوق النساء لدى المنظمة ان quot;الوحشية غير المبررة التي جرى الحديث عنها في تلك الحالات تثير الصدمة، لكن التقارير عن سوء معاملة جسدي وجنسي واستغلال للعمل مثل عدم دفع الاجور، ليست جديدةquot;.

واضافت انه quot;يتعين على حكومات الاردن والكويت والسعودية ان تظهر انها تأخذ تلك المعلومات بجدية وان تتيح امام العمال الطرق للابلاغ عن حالات سوء معاملة فور حدوثهاquot;.

وقال خالد حسينات، رئيس نقابة أصحاب مكاتب استقدام واستخدام العاملين في المنازل في الاردن، لصحيفة جوردان تايمز الأحد أنه quot;بحسب مجريات التحقيق فان الخادمة السريلانكية كانت وصلت الى الاردن في تشرين/الاول/اكتوبر الماضي وعملت في منزل مخدومها لاسبوع واحد فقطquot;.

واضاف quot;ادعاءاتها غير صحيحة، وكانت اعترفت بانها اختلقت المشاكل لمخدومها لتدفعه الى ارسالها الى بلدهاquot;.

واوضح انه quot;لدينا اعترافات مكتوبة من قبل الخادمة بخط يدها وبلغتها (...) بأنها ابتعلت متعمدة خمسة مسامير عن طريق وضعها في الموز في محاولة منها لاجبار مخدومها على اعادتها الى بلدهاquot; وتمت اعادتها بالتعاون مع سفارة بلدها في عمان.

ونقلت الصحيفة كذلك عن عبير حبوب، ربة المنزل، قولها انها عالجت العاملة quot;رأسها كان مليئا بالقمل ما اضطرني الى قص شعرها ومعالجتها، فأنا لدي أطفال في المنزل (...) لم أكن أعلم أن الشعر شيء مقدس بالنسبة للسريلانكيينquot;.

ولم تعلق السفارة السريلانكية في عمان على الحادثة منتظرة نتائج التحقيق فيها.

ويعمل في الاردن حوالى 15 الف عامل وعاملة منزل من سريلانكا مسجلين رسميا فيما يعمل 10 آلاف آخرين بشكل غير قانوني.