طالب وزير الدفاع الكوري الجنوبي الجديد برد quot;أقوى بمئة مرةquot; إذا شنّ جيش بيونغ يانغ هجومًا.


سيول: أوصى وزير الدفاع الكوري الجنوبي الجديد الذي عيّن الجمعة بـquot;التعامل بسرعة وحزم مع الأزمةquot; الناشئة مع كوريا الشمالية، عبر رد يكون quot;أقوى بمئة مرةquot; إذا شنّ جيش بيونغ يانغ هجومًا، كما ذكرت إحدى الصحف السبت.

وعيّن كيم كوان-جين الرئيس السابق لأركان الجيوش الجمعة، بعد ثلاثة أيام على القصف الذي شنّته كوريا الشمالية على جزيرة كورية جنوبية. وكشف هذا الهجوم غير المسبوق منذ الحرب الكورية (1950-1953) وجود نقاط ضعف لدى قوات كوريا الجنوبية.

كوريا الجنوبيّة تتوعد بيونغ يانغ quot;بالثأرquot;

ونقلت صحيفة شوسون أيلبو المحافظة عن كيم قوله quot;يتعين علينا الرد بحزم على استفزازات كوريا الشماليةquot;. وأضاف في تصريحاته الأولى بعد تعيينه وزيرًا quot;يجب أن يكون ردنا أقوى بمئة مرةquot; إذا شنّت كوريا الشمالية هجومًا.

وأوضحت صحيفة كوريا جونغانغ السبت أن quot;جدول أعمال وزير الدفاع الجديد حافلquot;، وأضافت أن quot;صدقية وقدرات الجيش تعانيان ضعفًا شديدًاquot;. وكيم كوان-جين معروف بقدرته القيادية وخبرته على صعيد الاستراتيجية العسكرية بعد تجربة استمرت أربعين عامًا في الجيش.

وتعرضت الحكومة الكورية الجنوبية لانتقادات حادة هذا الأسبوع بسبب ردها العسكري، الذي اعتبر ضعيفًا جدًا بعد قصف جزيرة يونغبيونغ، الذي أسفر عن أربعة قتلى. وستجري كوريا الجنوبية ابتداء من الأحد مناورات بحرية وجوية مع الولايات المتحدة في البحر الأصفر، الأمر الذي انتقدته بكين فيما اعتبرته بيونغ يانع quot;استفزازًا لا يحتملquot;.

في المقابل، أكدت كوريا الشمالية السبت أنه quot;لا يستطيع أحد توقع العواقبquot; التي يمكن أن تنجم من مشاركة حاملة طائرات أميركية في مناورات جوية بحرية مع كوريا الجنوبية في البحر الأصفر.

وقالت بيونغ يانغ في بيان، نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية، quot;إذا أرسلت الولايات المتحدة في نهاية المطاف حاملة طائراتها إلى البحر الغربي (البحر الأصفر)، لا يستطيع أحد توقع عواقب ذلكquot;.

وكان النظام الكوري الشمالي اعتبر أن المناورات البحرية التي تجريها ابتداء من الأحد سيول وواشنطن في البحر الأصفر quot;استفزاز عسكري جديد غير محتملquot;.