قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يبدي الرئيس الاميركي وحلفاؤه الديمقراطيون تصميما على انتزاع مصادقة الكونغرس على معاهدة ستارت.


واشنطن: ابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما وحلفاؤه الديموقراطيون في الكونغرس تصميما على انتزاع مصادقة الكونغرس على معاهدة ستارت لخفض الاسلحة النووية بين الولايات المتحدة وروسيا قبل نهاية السنة رغم عرقلة الجمهوريين.

وقال اوباما الثلاثاء ان معاهدة ستارت الجديدة التي وقعها مع الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف في نيسان/ابريل quot;اساسية بالنسبة لامننا القومي. يجب ان نتوصلquot; الى المصادقة عليها. واوضح اوباما ان المصادقة على المعاهدة ستسمح للولايات المتحدة quot;بمراقبة الترسانة النووية الروسية وخفض (المخزون الاميركي من) الاسلحة النووية وتوطيد علاقتنا مع روسياquot;.

واكد السناتور الديموقراطي جون كيري رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ ان البرلمانيين يحققون quot;تقدما صامتا ومتواصلاquot; حول هذا الملفquot; وانه ما زال هناك بعض الوقت لابرام المعاهدة قبل نهاية العام.

وقال كيري متوجها للصحافيين انه يعمل quot;كل يومquot; مع نائب الرئيس جو بايدن على هذا الملف مضيفا quot;ثمة مجموعة من اعضاء مجلس الشيوخ الشديدين التصميم، تعتقد انه ينبغي النظر في هذا الموضوع واتمامه حالاquot;.

وذكر كيري الثلاثاء من ضمن التقدم الذي تحقق، تصريحات السناتور الجمهوري جون ماكين الذي اعرب لشبكة ايه بي سي عن quot;املهquot; في ابرام المعاهدة قبل نهاية العام الحالي.وقال ماكين لفرانس برس quot;امل ان نتمكن من تبديد مخاوفي بشان الدفاع المضاد للصواريخ واننا نعمل بشكل نشط على هذه المسالةquot;.

واضاف quot;آمل ان نتمكن من تبديد مخاوف جون كيل (المسؤول الثاني في الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ) حول تحديث الترسانة النوويةquot;.

غير ان الجمهوريين ما زالوا يبدون مقاومة شديدة حيال المعاهدة التي يعتبرون انها لا تعطي ضمانات حول تحديث الترسانة النووية الاميركية وصرح زعيم الاقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في ختام اجتماع مع اوباما في البيت الابيض quot;يود الرئيس احراز تقدم باسرع ما يمكن. وراي الجمهوريين في مجلس الشيوخ بالاجماع هو انه ينبغي معالجة مسالة الضرائبquot; قبل سواها.

وقال quot;دعونا نهتم بكيفية تمويل الحكومة في الاشهر التسعة المقبلة، وسيعود لرئيس الغالبية السناتور (هاري) ريد ان يقرر ما اذا كان يتعين معالجة موضوع اخر قبل نهاية السنةquot;. وقال السناتور كيل احد اشد معارضي ابرام سريع لمعاهدة ستارت ان امام ريد quot;امكانية طرح المعاهدة للدرس في اي لحظةquot; لكن على اعضاء مجلس الشيوخ ان يركزوا اهتمامهم على اولويات اخرى.

واتخذ الجدل حول المصادقة على المعاهدة منحى جديدا الثلاثاء مع نقل صحيفة وول ستريت جورنال الثلاثاء معلومات مفادها ان روسيا نشرت اسلحة نووية تكتيكية قرب دول اعضاء في الحلف الاطلسي، الامر الذي سارعت موسكو الى نفيه.

وقال ماكين quot;هذا مقلق جدا لانه يشكل انتهاكا لالتزام قطعه (الروس) عام 1991، ولم يبلغونناquot;. وراى برلمانيون وبينهم ريتشارد لوغار الجمهوري المؤيد للمصادقة على المعاهدة، في هذه المعلومات دافعا اضافيا للاسراع في ابرام المعاهدة من اجل ارسال مفتشين الى روسيا.

ومجلس الشيوخ المؤلف من مئة مقعد يضم حاليا 56 ديموقراطيا ومستقلين اثنين يصوتان معهم. وتتطلب المصادقة على الاتفاقية 67 صوتا. ويشغل الجمهوريون 42 مقعدا حاليا لكن عددهم سيرتفع الى 47 حين يبدأ الكونغرس الجديد ولايته في كانون الثاني/يناير.